مئات الالاف يطالبون برحيل مبارك رغم حظر التجول

في اليوم السادس من أيام الغضب المصرية تسارعت الاحداث بسرعة حيث واصل مئات الالاف من المتظاهرين في محافظات مركزية مثل القاهرة والسويس والإسكندرية في مطالبة الرئيس حسني مبارك بالرحيل فيما دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون "لانتقال منظم للسلطة" بينما فوض الاخوان المسلمون محمد البرادعي "التفاوض" مع السلطة.

مئات الالاف يطالبون برحيل مبارك رغم حظر التجول

في اليوم السادس من أيام الغضب المصرية تسارعت الاحداث بسرعة حيث واصل مئات الالاف  من المتظاهرين في محافظات مركزية مثل القاهرة والسويس والإسكندرية في مطالبة الرئيس  حسني مبارك بالرحيل فيما دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون "لانتقال منظم للسلطة" بينما فوض الاخوان المسلمون محمد البرادعي "التفاوض" مع السلطة.

وواصل المتظاهرون تجمعهم في ميدان التحرير بقلب القاهرة مطالبين باسقاط مبارك ورافضين ان يحل محله اللواء عمر سليمان الذي عين نائبا للرئيس فيما استمرت الفوضى الامنية وقتل العشرات اثر عمليات هروب جماعي من السجون.

وكان اكثر من 10 الاف متظاهر في ميدان التحرير  يهتفون "ارحل ارحل" و"الشعب يريد اسقاط النظام" ورددوا شعارات معارضة للنائب الجديد لرئيس الجمهورية اللواء عمر سليمان مثل "لا مبارك ولا سليمان يسقط يسقط الطغيان"، بحسب صحافي من وكالة فرانس برس.

وكما فعلوا السبت لم يلتزم المتظاهرون بحظر التجول بينما حلقت فوقهم عصرا طائرات حربية اعتبروا انها محاولة "لتخويفهم". وقال محمد صلاح "انهم يريدون اخافتنا، لقد جن مبارك".

واعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اليوم الاحد ان الرئيس المصري لم يقم بخطوات كافية من اجل ارساء الديموقراطية في البلاد مبدية تاييدها "لانتقال منظم" الى الديموقراطية.

وردا على سؤال حول ما اذا كان مبارك اتخذ خطوات كافية لنزع فتيل اسوأ ازمة تتعرض لها بلاده منذ عقود بتعيينه رئيس الاستخبارات عمر سليمان نائبا له، قالت كلينتون لشبكة ايه بي سي "بالطبع لا".

واضافت "هذه هي البداية، مجرد بداية لما يجب أن يحدث الا وهو عملية تقود الى نوع من الخطوات الملموسة لتحقيق الاصلاح الديموقراطي والاقتصادي الذي دأبنا على دعوته لتطبيقه".

واضافت كلينتون ان الولايات المتحدة تامل في "ديموقراطية حقيقية" في مصر، كما حثت مبارك في مقابلات لاحقة مع شبكتي "سي بي اس" و"سي ان ان" على اجراء "حوار وطني" يمكن أن يؤدي الى ذلك.

واعلن القيادي في الاخوان المسلمين سعد الكتاتني لوكالة فرانس برس ان الجمعية الوطنية للتغيير التي تضم الاخوان المسلمين وقوى وطنية اخرى "فوضت محمد البرادعي التفاوض مع السلطة".

وكان الاخوان المسلمون اعلنوا في وقت سابق الاحد رفضهم لقيام مبارك بـ"تعيينات جديدة" معتبرين انها "محاولة للالتفاف على مطالب الشعب المصري ولاجهاض ثورته الشعبية وانتفاضته المباركة".

وهي اول مرة يعين فيها مبارك نائبا للرئيس منذ توليه الحكم في مصر قبل ثلاثين عاما.

وكانت الجمعية الوطنية للتغيير تشكلت حول المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي عند عودته الى مصر في شباط/فبراير 2010 معلنا استعداده لتحدي الرئيس المصري اذا ما تم تعديل الدستوري لالغاء القيود التي تحول عمليا دون ترشيح مستقلين في انتخابات الرئاسة.

وادت الاشتباكات بين قوات الامن والمتظاهرين الى سقوط 125 شخصا على الاقل بينما سادت حالة من الفوضى في البلاد الليلة الماضية ادت الى فرار السجناء من معظم السجون المصرية.

وقال صحافي من وكالة فرانس برس ان 14 جثة كانت مجمعة في مسجد قرب سجن ابو زعبل (شرق القاهرة)، وهو احد السجون الكبرى في القاهرة، بعد وقوع تمرد الليلة الماضية وفرار السجناء.

وفر الاف السجناء ليل السبت-  الاحد بعد تمرد في سجن وادى النطرون الواقع على الطريق الصحراوي بين القاهرة والاسكندرية على بعد 100 كيلومتر شمال العاصمة المصرية، بحسب ما افاد مصدر امني.

واوضح المصدر ان السجناء البالغ عددهم عدة الاف قاموا بتمرد وتمكنوا جميعا من الفرار بعد ان استولوا على اسلحة رجال الامن.

ويضم هذا السجن عددا كبيرا من الاسلاميين المحتجزين فيه منذ سنوات اضافة الى بعض السجناء الجنائيين.

وكان من بين الذين خرجوا من السجن 34 من قادة وكوادر جماعة الاخوان المسلمين تم اعتقالهم الخميس الماضي، بحسب ما قال المحامي الجمعة عبد المنعم عبد المقصود لوكالة فرانس برس.

وقال "انهم خرجوا لانه كان هناك خطر على حياتهم اذا ظلوا بعد خروج كل المساجين".

وافادت المصادر ان عشرات السجناء فروا من سجن الفيوم مساء السبت اثر تمرد مماثل قتل خلاله ضابط شرطة. كما تمكن العديد من السجناء من الفرار في السجون الصغيرة في عدة محافظات مصرية.

وجاء فرار السجناء بعد ان خرجت الاوضاع عن السيطرة الامنية اثر الانتفاضة غير المسبوقة للمصريين للمطالبة باسقاط نظام الرئيس حسني مبارك الذي يتولى السلطة في البلاد منذ 30 عاما.

وتغيرت لهجة الصحافة الحكومية المصرية الصادرة صباح اليوم الاحد بشكل واضح عما كانت عليه حتى السبت وتحدثت عن بداية "التغيير" كما هاجمت امين تنظيم الحزب الوطني الحاكم الذي كان يعد قبل ساعات قليلة الرجل الثالث في نظام الرئيس حسني مبارك.

وكتبت صحيفة الاخبار الحكومية في صدر صفحتها الاولى "سقوط احمد عز، مضيفة "خربها واستقال".

وقالت الصحيفة "يعتبر البعض ان عز احد اسباب اثارة الجماهير بقراراته وسياساته داخل الحزب الوطني".

ونقلت عن الامين العام للحزب الوطني صفوت الشريف ان "قبول استقالة احمد عز تأتي في مقدمة قرارات اصلاحية اخرى سوف يتخذها الرئيس مبارك لتطوير الاداء داخل الحزب الوطني بما يتماشى مع متطلبات ورغبة الجماهير.

واعلن التلفزيون المصري بعد الظهر ان مبارك قام بزيارة لمركز عمليات القوات المسلحة "لمتابعة" عمليات السيطرة على الوضع الامني. واكد انه اجتمع مع عمر سليمان واحمد شفيق ووزير الدفاع في الحكومة المستقيلة المشير حسين طنطاوي ورئيس اركان الجيش سامي عنان.

التعليقات