2 مليون متظاهر في ميدان التحرير؛ المعارضة: نرفض الحوار لحين رحيل مبارك (صور وفيديو)

احتشد مئات الآلاف من المصريين بعد ظهر اليوم في ميدان التحرير في القاهرة في إطار "المسيرة المليونية"، فيما انطلقت مظاهرات جبارة بمشاركة مئات الآلاف في الإسكندرية ومحافظات مصرية أخرى.

2 مليون متظاهر في ميدان التحرير؛ المعارضة:  نرفض الحوار لحين رحيل مبارك (صور وفيديو)

قال مراسل قناة الجزيرة في ميدان التحرير إن نحو  2 مليون متظاهر يشاركون هذه الأثناء في المسيرة المليونية.

وأضاف أن المتظاهرين احتشدوا في الميدان وعلى امتداد  الطرق المؤدية له، فيما انطلقت مظاهرات جبارة بمشاركة مئات الآلاف في الإسكندرية ومحافظات مصرية أخرى.

وقال شهود عيان إن نحو مئة ألف محتج على بقاء الرئيس المصري حسني مبارك في الحكم نظموا مظاهرة اليوم الثلاثاء في مدينة المنصورة عاصمة محافظة الدقهلية في نطاق دعوة نشطاء الانترنت إلى مسيرة مليونية يوم الثلاثاء تطالب برحيل مبارك الذي حكم البلاد لمدة 30 عاما.

وقالت شاهدة إن المتظاهرين الذين غص بهم شارع حسني مبارك الذي يسميه السكان شارع المشاية رفعوا لافتات كتب على إحداها شعار "شدي حيلك يا بلد الحرية بتتولد" وكتبت على لافتة أخرى عبارة "30 سنة من الظلم والاستبداد".

وأضافت الشاهدة أن أعدادا أخرى من المحتجين تنضم إلى المظاهرة.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان المعارضة رفضها الاستجابة لدعوة نائب الرئيس المصري، عمر سليمان، بفتح حوار معها. وأعلنت جماعة الإخوان المسلمين المصرية اليوم الثلاثاء أن ائتلافا من جماعات المعارضة أبلغ الحكومة المصرية أنه سيبدأ محادثات بشأن التحول إلى الديمقراطية بمجرد تنحي الرئيس حسني مبارك.

وقال محمد البلتاجي العضو السابق بالبرلمان المصري وعضو جماعة الإخوان أن الطلب الأول هو رحيل مبارك وبعد ذلك فقط يمكن بدء الحوار مع الجيش بشأن تفاصيل انتقال سلمي للسلطة.

وقال محمد البرادعي ، رئيس الجمعية الوطنية للتغيير، اليوم الثلاثاء إن الرئيس مبارك عليه الرحيل حتى يبدأ الحوار بين المعارضة والحكومة.

وأضاف لقناة العربية الفضائية التلفزيونية أنه يمكن أن يكون هناك حوار ولكن يجب أن تنفذ مطالب الشعب وأولها رحيل مبارك، مشيرا إلى أن الحوار سيتضمن ترتيبات لانتقال السلطة وحل البرلمان.

وأعرب عن أمله في أن يعم الهدوء مصر، وقال إن هذا يتطلب رحيل مبارك كخطوة أولى.

التعليقات