أبو الغيط: الجيش سيتدخل للدفاع عن الدستور والأمن القومي من "المغامرين"

قال وزير الخارجية المصري اليوم، إن الجيش قد يتدخل لحماية الأمن القومي إذا ما حاول "المغامرون" انتزاع السلطة، في إشارة واضحة إلى الثوار الذين يطالبون بتغييرات شاملة في النظام الحاكم.

أبو الغيط: الجيش سيتدخل للدفاع عن الدستور والأمن القومي من

 

 

قال وزير الخارجية المصري اليوم، إن الجيش قد يتدخل لحماية الأمن القومي إذا ما حاول "المغامرون" انتزاع السلطة، في إشارة واضحة إلى الثوار الذين يطالبون بتغييرات شاملة في النظام الحاكم.

وكان الجيش قد انتشر بالشوارع في 28 يناير/كانون الثاني، عندما فقدت الشرطة السيطرة عليها لصالح الثوار المطالبين بتنحي الرئيس حسني مبارك، وقد يكون دور الجيش حاسما لمستقبل مصر مع دخول الاحتجاجات أسبوعها الثالث.

وقال وزير الخارجية أحمد أبو الغيط: "يجب أن نحافظ على الدستور حتى لو تم تعديله، لأنه عندما نسير في عملية دستورية نحمي البلد من محاولة بعض المغامرين الأخذ بالسلطة والاشراف على العملية الانتقالية."

وأضاف: "وبالتالي سنجد القوات المسلحة مضطرة للدفاع عن الدستور والأمن القومي المصري... ونجد أنفسنا في وضع غاية في الخطورة."

وأدلى أبو الغيط بهذه التصريحات خلال مقابلة مع تلفزيون العربية، نشرتها وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية في مصر.


أحمد أبو الغيط - وزير الخارجية المصري

وفي مواجهة ثورة شعبية ضخمة منذ 25 يناير/كانون ثاني، قال مبارك إنه لن يسعى لإعادة ترشحه في سبتمبر/أيلول بعد 30 عاما في السلطة، وقد فوض نائبه عمر سليمان لبدء محادثات مع جماعات المعارضة بشأن الاصلاح السياسي.

وتشمل الاصلاحات تعديل الدستور لتسهيل قواعد الترشح لمنصب الرئيس، وتحديد عدد فترات الرئاسة، وتغييرات دستورية أخرى.

وسيطر الثوار على ميدان التحرير وسط القاهرة، قائلين إن التنازلات غير كافية، وإنه يجب أن يتنحى مبارك فورا، ويقول سليمان إن مبارك لن يتنحى قبل سبتمبر، وإن وجوده ضروري للإشراف على انتقال السلطة.

وقال الجيش الذي تبنى دورا محايدا على نحو كبير، على عكس الشرطة التي اشتبكت بعنف مع الثوار، إنه سيحمي المتظاهرين، لكنه طلب منهم التراجع عن موقفهم "لإنقاذ مصر".

أبو الغيط: نصائح الولايات المتحدة لا تساعد وغير مفيدة

هذا ورفض أبو الغيط اليوم أيضا، دعوات أمريكية للنظام المصري لإنهاء حالة الطوارئ بشكل فوري، وقال إن واشنطن تحاول فيما يبدو فرض إرادتها على القاهرة، وإن النصائح السياسية الأمريكية لا تساعد وغير مفيدة.

وسئل الوزير المصري عما إذا كان يعتبر النصائح التي قدمها نائب الرئيس الامريكي جو بايدن الثلاثاء مفيدة، فقال لبرنامج تذيعه شبكة "بي.بي.إس": "كلا على الإطلاق".

التعليقات