بث مباشر: الثوار بدأوا اعتصامهم أمام القصر الرئاسي، واشتباكات عنيفة في رفح، والثوار يتجهون نحو التلفزيون، والقيادة الشمالية، وأسوان تتوعد "بيوم الموت"

الثوار بدأوا اعتصامهم أمام القصر الرئاسي / اشتباكات عنيفة في رفح / الثوار يدعون إلى العصيان المدني العام / البرادعي: يجب أن يتدخل الجيش لإنقاذ البلاد

بث مباشر: الثوار بدأوا اعتصامهم أمام  القصر الرئاسي، واشتباكات عنيفة في رفح، والثوار يتجهون نحو التلفزيون، والقيادة الشمالية، وأسوان تتوعد
 

* الثوار يبدأون اعتصامهم أمام مقر الرئاسة المصري "قصر العروبة"

جاء في شبكة رصد الاخبارية، إن مجموعة من الثوار، بدأوا اعتصامهم أمام مقر الرئاسة في القاهرة "قصر العروبة"، وأن عددهم بلغ مع انتصاف ليل الخميس، الـ 4000 شخص، وأن الأعداد في ازدياد.

ويأتي هذا التحرك، إثر دعواتٍ وجهها المعتصمون في ميدان التحرير لمسيرات مليونية تتوجه غدا إلى مقر الرئاسة وتحاصره، حتى تحقيق المطالب، المتمثلة برحيل حسني مبارك، وإنهاء نظامه، ومن ضمنهم عمر سليمان.

وبدأ الاعتصام وفقًا لوسائل اعلام مصريّة، أمام نادي "هيلوبليس" بجانب القصر الرئاسي مباشرةً بمصر الجديدة.

وجاء أنّ المتظاهرين حاولوا الاقتراب أكثر صوب القصر الرئاسيّ، إلاّ أنهم وجدوا أسلاكا شائكا تواجههم أمام القصر.

وقد دعا الثوار إلى اتخاذ مثل هذه الخطوة، الغضب الكبير الذي تسبب به خطاب حسني مبارك أمس الخميس، والذي أكد فيه أنه لن يتنحى، وأنه يفوض صلاحياته لنائبه، وأنه سيقى رئيسا لمصر حتى شهر سبتمبر / أيلول، ليرعى العملية الانتقالية والتغيير الديموقراطي السلمي، على حد تعبيره.

* اشتباكات عنيفة في رفح بعد خطاب مبارك الذي أعلن فيه عدم تنحّيه

قالت مصادر أمنية وشهود عيان، إن مهاجمين مجهولين هاجموا ثكنات قوة أمن في مدينة رفح المصرية الحدودية يوم الخميس.

وأضافت المصادر أن المهاجمين فتحوا نيران البنادق، واستخدموا قذائف صاروخية.

وقال مرسال قناة الجزيرة في العريش، إن اشتباكاتٍ عنيفة حصلت في رفح، وذلك تعبيرًا عن الغضب الشّديد الذي ألم بالشارع المصري بعد خطابي حسني مبارك وعمر سليمان الخميس، والتي كانت الجماهير المصرية تتوقع إعلان مبارك تنحيه فيه، وهو الأمر الذي لم يحدث.

* الاسكندريون يتجهون نحو القيادة الشمالية، والقاهريون نحو التلفزيون، وأسوان تتوعّد بـ "يوم الموت" غدًا

 قال شهود عيان، إن ثوارًا في ميدان التحرير بوسط القاهرة، لوحوا بالأحذية تعبيرا عن خيبة الأمل، وذلك خلال بث التلفزيون الحكومي لكلمة الرئيس حسني مبارك مساء الخميس، والتي قال فيها إنه باق في الحكم، لكنه يفوض سلطاته لنائبه عمر سليمان.

وشارك ألوف المحتجين في مدينة الاسكندرية الساحلية، ومدن في محافظة أسوان في أقصى جنوب البلاد، ومدن في محافظة الغربية بدلتا النيل، في مسيرات غاضبة بعد الكلمة.

وهتف المحتجون في ميدان التحرير: "يسقط يسقط حسني مبارك" و"ارحل.. ارحل"، تعبيرا عن الغضب من الكلمة التي لم يعلن فيها مبارك التنحي نزولا على المطلب الرئيسي للثّورة المتفجرة في مصر منذ 17 يوما.

"بنينا الثورة طوبة طوبة، وبكرة نروح قصر العروبة"

وهتف المحتجون أيضا: "بنينا الثورة طوبة طوبة، وبكرة نروح قصر العروبة"، في تهديد بالزحف إلى قصر الرئاسة المصرية في ضاحية مصر الجديدة في القاهرة، لدعوة مبارك للتنحي، وكان منظمو الاحتجاجات قد دعوا إلى مسيرات مليونية الجمعة.

وهتف المحتجون في ميدان التحرير أيضا: "الشعب يريد إسقاط النظام"، كما هتفوا: "الجدع جدع والجبان جبان، واحنا يا جدع بايتين في الميدان"، في إشارة إلى استمرار اعتصامهم.

وهتفوا: "إرحل إرحل زيّ فاروق، شعبنا منك بقا مخنوق"، في إشارةٍ إلى رحيل ملك مصر فاروق عن البلاد، بعد قيام  الضّبّاط الأحرار بثورتهم عام 1952.

جماهير الاسكندريّة تتّجه إلى مقرّ قيادة المنطقة الشّماليّة مطالبين الجيش بالتّدخّل

وفي مدينة الاسكندرية الساحلية، قال شهود عيان إن الخطاب أغضب بشدة ألوف المحتجين في المدينة، وأنهم توجهوا من مكان وقوفهم إلى مقرّ قيادة المنطقة الشمالية العسكرية بالمدينة، ووجهوا كلامهم إلى الضباط والجنود، مطالبين الجيش بالتعاون معهم لإسقاط مبارك.

وهتف المتظاهرون خلال سيرهم السريع نحو مقرّ قيادة المنطقة الشمالية العسكريّة: "حسني مبارك عار عار، عايز مصر تولّع نار".

أسوان تتوعّد بـ "يوم الموت" غدًا الجمعة، وليس يوم "اقتحام القصور"

وفي مدن أسوان وكوم أمبو، وأدفو في محافظة أسوان، نظم مئات المحتجين مسيرات غاضبة بعد خطاب مبارك، قائلين إن غدا لن يكون "يوم الزحف إلى القصور الرئاسية كما قال منظموا الاحتجاجات" بل "يوم الموت".

وقال شهود عيان إن المحتجين وصفوا كلمة مبارك بأنها "مسكنات للشعب"، وقال شاهد إنهم هتفوا "الاستشهاد الاستشهاد من أجل الحرية"، و"ارحل يعني إمشي.. شكلك ما بتفهمشي".

وقال مبارك في كلمته إنّ اصلاحات ستدخل على الدّستور، كما حيّا أرواح القتلى من المحتجّين ووصفهم بأنّهم شهداء.

وفي مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، رفض محتجون الخطاب، وهتف مئات منهم "لازم يمشي.. لازم يمشي"، و"ارحل بقا يا عمّ خلي عندك دم".

* الثوار يدعون إلى العصيان المدني العام

دعا محتجون للعصيان المدني بعد خطاب الرئيس المصري حسني مبارك الخميس، الذي قال فيه إنه يفوض سلطاته لنائبه عمر سليمان، وإنه سيدخل إصلاحات على الدستور، وسيسعى لانتخابات نزيهة.

وقال شهود في ميدان التحرير، بؤرة الاحتجاجات ضد حكم مبارك بعد الكلمة التي وجهها حسني مبارك عبر التلفزيون، إن أحد أعضاء "ائتلاف ثورة 25 يناير"، قال إن شباب الانتفاضة سيدعون إلى "العصيان المدني العام حتى سقوط النظام".

* البرادعي: يجب أن يتدخل الجيش لإنقاذ البلاد

حذر المعارض المصري البارز، محمد البرادعي، الخميس، من أن الوضع في مصر على وشك الانفجار، ودعا الجيش المصري إلى التدخل لإنقاذ البلاد.

وقال البرادعي في رسالة على تويتر: "أطالب الجيش بالتدخل الفوري لإنقاذ مصر، مصداقية الجيش على المحك."

* مبارك يتمسّك بالسّلطة، ويفوّض لعمر سليمان صلاحيّاته

أكد الرئيس المصري حسني مبارك عدم تنحيه من منصبه  والتمسك في السلطة لرعاية "الإصلاحات السياسية" وضمان التحول السلمي للسلطة.

ورفض مبارك في خطاب ألقاه إلى الشعب المصري الاستجابة لضغوط أو "إملاءات" من أسماها بجهات خارجية التي تدعوه إلى التنحي نهائيا.

كما أعلن مبارك تفويض صلاحياته إلى نائبه اللواء عمر سليمان وفقاً لما ينص عليه الدستور، وقال انه طلب تعديل خمس مواد دستورية والغاء المادة 179 التي تمهد لالغاء حالة الطوارىء.

وقام المعتصمون في ميدان التحرير بوسط القاهرة بالتلويح بالاحذية تعبيرا عن خيبة الامل اثناء بث التلفزيون الحكومي لكلمة من الرئيس مبارك.

 وهتف المحتجون ايضا "يسقط يسقط حسني مبارك" و"ارحل.. ارحل" تعبيرا عن غضبهم من الكلمة التي لم يتنح فيها الرئيس لكنه فوض سلطاته لنائبه.

ونقلت قناة الجزيرة ان الاف المتظاهرين في ميدان التحرير يتوجهون الى مبنى الإذاعة والتلفزيون في اعقاب خطاب مبارك المخيب للامال.

كما أعلن المتظاهرون انهم سيتوجهون غداً بمسيرات مليونية الى القصر الجمهور.

تسجيل خطاب مبارك - الجزء الأول

تسجيل خطاب مبارك - الجزء الثاني


وفي وقت سابق من اليوم، اصدرت القوات المسلحة المصرية بعد عصر اليوم بياناً حمل عنوان "بيان رقم واحد" قال فيه ان المجلس الاعلى للقوات المسلحة في حالة انعقاد دائم  تأكيدا للمطالب المشروعة للشعب.  ونقلت وكالة رويترز عن شبكة إن بي سي الأميركية أنّ مبارك سوف يتنحى الليلة، فيما قالت مصادر للقناة الجزيرة انه يتم في هذه اللحظة إجلاء معظم الموظفين من مبنى التليفزيون المصري خشية اقتحام المتظاهرين للمبنى.

وقال بيان الجيش: "انطلاقا من مسئولية القوات المسلحة والتزاما بحماية الشعب ورعاية مصالحه وأمنه وحرصا على سلامة الوطن والمواطنين ومكتسبات شعب مصر العظيم وممتلكاته وتأكيدا وتأييدا لمطالب الشعب المشروعة..انعقد يوم الخميس الموافق العاشر من فبراير 2011 المجلس الاعلى للقوات المسلحة لبحث تطورات الموقف حتى تاريخه. وقرر المجلس الاستمرار فى الانعقاد بشكل متواصل لبحث ما يمكن اتخاذه من اجراءات وتدابير للحفاظ على الوطن ومكتسبات وطموحات شعب مصر العظيم".

وقالت مصادر لقناة «الجزيرة» إن بيان الجيش جاء بعد تحفظ الجيش على خطاب كان يعتزم مبارك إلقاءه لنقل صلاحياته لنائبه عمر سليمان.
 وبث التلفزيون المصري صوراً للإجتماع يترأسه وزير الدفاع المشير حسين طنطاوي، علماً ان في الأوضاع العادية يكون الرئيس المصري هو القائد الأعلى للقوات المسلحة ويتولى رئاسة المجلس.

* التلفزيون المصري: مبارك يعقد اجتماعا مع نائبه سليمان

عرض التلفزيون المصري لقطات مساء اليوم الخميس ظهر فيها الرئيس حسني مبارك في اجتماع مع نائبه عمر سليمان.

وظهر الرئيس مبارك جالسا إلى مكتبه صامتا بينما كان سليمان يتحدث. ولم يتضح على الفور التوقيت الذي عقد فيه الاجتماع لكن مذيعة التلفزيون قالت ان الاجتماع منعقد الآن في قصر الرئاسة بالقاهرة.

* نقل الصلاحيات محل تفاوض

قال مسؤول ان الرئيس المصري حسني مبارك مازال يناقش ما إذا كان سيسلم سلطاته لنائبه عمر سليمان بعد احتجاجات جماهيرية لم يسبق لها مثيل في أنحاء البلاد تطالب بانهاء حكمه المستمر منذ 30 عاما.  وردا على سؤال عما إذا كان الرئيس سيسلم سلطاته الى نائبه قال المسؤول المصري لرويترز "لم يتقرر ذلك بعد ... مازال الأمر محل تفاوض".

* أوباما: لابد ان نترقب تطورات الاوضاع في مصر

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما مساء اليوم الخميس "سيكون علينا ان نترقب ما يحدث" ردا على سؤال من الصحفيين بشأن الوضع في مصر.

وأعلنت ادارة الرئيس أوباما مساء اليوم انها تتابع "الموقف الذي يتسم بسيولة شديدة" في مصر وسط انباء تفيد بان الرئيس حسني مبارك قد يتنحى في وقت لاحق ليل الخميس بعد احتجاجات مضى عليها اسابيع.  وابلغ مدير وكالة المخابرات المركزية الامريكية ليون بانيتا جلسة في الكونجرس بان من المحتمل الى حد بعيد ان يتنحى مبارك مساء يوم الخميس. ولم يوضح مصدر معلوماته لكن تقارير اخبارية ترددت قبيل الجلسة تشير الى ان مبارك قد يتنحى. وحاولت ادارة أوباما اقامة توازن دقيق خلال تطورات الازمة في مصر.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت جيبز للصحفيين المرافقين للرئيس أوباما في رحلة داخلية "نحن نتابع موقفا يتسم بسيولة شديدة."
وقال جيبز ان الاولوية القصوى بالنسبة الى الادارة الامريكية ما زالت هي الانتقال المنظم في مصر الى انتخابات حرة ونزيهة. وامتنع عن التعليق على تصريحات بانيتا او رأي البيت الابيض في مدى صحة التقارير الاخبارية المختلفة.

وقال جيبز "لا اريد ان استبق ما قد يحدث في وقت لاحق اليوم."

وكان البيت الابيض صريحا في تأييده العلني لتطلع المحتجين الى احلال الديمقراطية وطالب حكومة القاهرة باجراء تغييرات ملموسة مع التحذير في الوقت نفسه من ان التغيير المفاجئ قد يؤدي الى الفوضى. وقال جيبز إن أوباما تلقى ايجازا من مستشار الامن القومي توم دونيلون بشأن التطورات في مصر قبيل مغادرته واشنطن وانه على اتصال بالسفارة الامريكية في القاهرة.  وأضاف "لا أعلم نتيجة ما يحدث اليوم."

* "كل ما تريدونه سيتحقق"

قال شاهد عيان لرويترز إن حسن الرويني قائد المنطقة المركزية بالجيش المصري قال للمحتجين في ميدان التحرير يوم الخميس ان "كل ما تريدونه سيتحقق".  وقالت قناة سي.ان.ان. التلفزيونية الامريكية دون الاشارة الى مصدر ان الرئيس حسني مبارك سينقل سلطاته للجيش.

وخاطب الرويني المحتجين من على منصة في الميدان مطالبا المحتجين بانشاد السلام الوطني والحفاظ على أمن مصر.
وفور سماع كلماته ردد المحتجون "الشعب يريد اسقاط النظام" و "النظام سقط".

وذكرت وكالة ( أ ب) الأميركية ان ضابطا كبيرا في الجيش المصري ابلغ المتظاهرين في ميدان التحرير أنه ستستجاب لكل مطالبهم

وقال متابعون ان هناك صراعا محتدما بين جناحين في المؤسسة الامنية المصرية، وهي المخابرات بقيادة عمر سليمان، والمؤسسة العسكرية بقيادة المشير طنطاوي وسامي عنان. ويبدو ان كفة المؤسسة العسكرية رجحت على كفة المخابرات. وأفادت تسريبات ان الرئيس المصري، حسني مبارك، قد غادر مصر.


وفي وقت سابق اليوم، قال الامين العام للحزب الحاكم حسام بدراوي لاذاعة بي بي سي انه "يتوقع ان يستجيب" الرئيس المصري حسني مبارك "لمطالب الشعب" قبل الجمعة. وقال ان الرئيس مبارك "لا يهمه المنصب في الوقت الحالي وانما استقرار مصر".

وسئل بدرواي هل يتوقع ان يتخذ مبارك قرارا بهذا الشأن غدا الجمعة فقال "ربما قبل ذلك". ويأتي تصريح الامين العام الجديد للحزب الوطني قبل ساعات من تظاهرات دعا اليها المحتجون في ميدان التحرير الذين يطالبون باسقاط الرئيس حسني مبارك والتي يتوقع ان تشهد مشاركة كبيرة خصوصا بعد اتساع الاحتجاجات وانضمام الموظفين والعمال اليها منذ الاربعاء. 

* مبارك توجه إلى شرم الشيخ

قال مسؤول مصري لرويترز يوم الخميس ان الرئيس حسني مبارك "من المرجح" ان يتنحى بعد احتجاجات لا مثيل لها ضد حكمه الممتد منذ 30 عاما. وردا على سؤال عما اذا كان مبارك سيتنحى قال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه "على الارجح" سيحدث ذلك.

* أحمد شفيق: مبارك مازال في السلطة

قال أحمد شفيق رئيس الوزراء المصري للتلفزيون الرسمي مساء اليوم يوم الخميس ان الرئيس حسني مبارك ما زال في السلطة ولم يتخذ اي قرار يغير من هذا الموقف. وقال شفيق ان مبارك القائد الاعلى للقوات المسلحة يخطر بكل ما يدور في المجلس الاعلى للقوات المسلحة.

وفي موقف آخر، قال شفيق لهيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) ان الرئيس المصري حسني مبارك قد يتنحى وان الموقف في البلاد سيتضح قريبا.

وقالت هيئة الاذاعة البريطانية على موقعها على الانترنت "في مقابلة مع بي.بي.سي. العربية أكد أحمد شفيق رئيس الوزراء المصري انه يجري مناقشة سيناريو لتنحي مبارك. وقال ان الموقف سلبا او ايجابا سيتضح قريبا".  ونقل مراسل للاذاعة عن امين عام الحزب الوطني الحاكم قوله ان مبارك قد يتنحى.  وقال المراسل "تحدثت مع الامين العام الجديد للحزب الوطني حسام بدراوي وقال (امل ان يسلم الرئيس سلطاته الليلة)" وذكر ان الرئيس قد يوجه خطابا الى الامة ليل يوم الخميس.

* وزير الاعلام المصري ينفي تنحي مبارك

 ابلغ وزير الاعلام المصري رويترز مساء اليوم الخميس ان الرئيس حسني مبارك لا يزال ممسكا بالسلطة ولن يتنحى وذلك بعدما اوردت وسائل اعلام دولية انباء عن تنحي الرئيس المخضرم في وقت لاحق. وقال انس الفقي: "الرئيس لا يزال في السلطة ولن يتنحى. الرئيس لن يتنحى وكل شيء سمعتموه في وسائل الاعلام مجرد شائعات."

* بلاغ للنائب العام يطالب الرئيس مبارك بتسليم مقار "الوطني" للدولة

شبكة رصد: تقدم  المحامي الدكتور سمير صبري ببلاغ للنائب العام المستشار الدكتور عبد المجيد محمود، ضد الرئيس مبارك بصفته رئيس الحزب الوطني، ضد وقائع الاعتداء على الحيازة والاستيلاء على مقار مملوكة للدولة وتخصيصها كمقار ومواقع للحزب الوطني الديمقراطي وإلزامه بإخلاء وتسليم هذه المقار للدولة.

وذكر البلاغ: "إنه من الثابت أن انتفاضة 25 يناير 2011 قد أسقطت شرعية الحزب الوطني الديمقراطي ولم يعد له تمثيل حقيقي في المجتمع المصري، وأصبح الحزب الوطني في حد ذاته غير شرعي بعد أن أحرقت الجماهير بعض المقار وخاصة المقر الرئيسى الواقع فى النيل، مما يعني أنه غير مقبول وغير مرضي عنه من قبل الجماهير، وبالتالي فكل المقار التي استولى الحزب الوطني عليها، وهي من أملاك الدولة لا بد أن تعود للشعب، بخلاف أنه صرحالعديد من القيادات والرئاسات والأمناء موجه إليهم العديد من الاتهامات في وقائع فساد وإفساد."


بث مباشر - قناة الجزيرة 

التعليقات