"الخطاب يعبر عن زعيم ذي عقلية مريضة"

"الخطاب يعبر عن زعيم ذي عقلية مريضة غير قادر على التخلي عن السلطة وخائف من التبعات بعد كشف فساده".

قال الرئيس المصري حسني مبارك أمس الخميس انه لن يتنحى لكنه فوض سلطاته الى نائبه عمر سليمان.

 

وفيما يلي ردود فعل من محللين وخبراء اقتصاد ومسؤولين:

 

قال كامل الهلباوي رجل دين من الاخوان المسلمين مقيم في بريطانيا إن "قادة الجيش مع مبارك لكنني لست واثقا الان من ان غالبية الضباط معه. هذه الخطب (لمبارك وسليمان) ستدفع بالملايين الى الشوارع غدا بعد صلاة الجمعة...سنشهد المزيد من سفك الدماء والصراع بين النظام والمتظاهرين وعلى هذا لم يكن لهذه الخطب اي رد فعل ايجابي."

 

أما كينيث روث المدير التنفيذي لمنظمة هيومان رايتس ووتش فقال: "خطاب مبارك هو اخر ما نحتاجه للانفصال عن النظام المنتهك للحقوق على مدى 30 عاما...التغييرات الشكلية لا تكفي للوفاء بمطالب الشعب المصري بالديمقراطية وحقوق الانسان. على حكومات الولايات المتحدة ودول الاتحاد الاوروبي ان تستخدم نفوذها والمساعدات التي تقدمها للتشجيع على اصلاح حقيقي."

 

بدوره قال سيباستيان سبيو-جاربراه المدير التنفيذي لدامينا ادفايزورز: "مبارك فقد تأييد غالبية الشعب المصري والولايات المتحدة والجيش ورحيله في نهاية المطاف عن الرئاسة حتمي رغم المسرحيات الشيكسبيرية المحيطة ببروتوكول خروجه من السلطة. مبارك قال انه سيسلم سلطاته الرئاسية الى نائبه عمر سليمان لكنه سيظل رئيسا. هذه المهزلة لن تستمر طويلا حين يسعى سليمان سريعا الى تعزيز سلطاته وتنحية مبارك."

 

أما شركة (ستراتفور جلوبال انتلجنس فوركاستنج):"ربما لا يزال مبارك يحاول التشبث بالسلطة لكن هذا لا يعني انه ليس لدى الجيش خطة. من المرجح ان الجيش توقع رفض المعارضة التام لتنازلات مبارك المحدودة. ومن ثم فان الساعات المقبلة ستبين ما اذا كان هذا هو رد الفعل الذي ينتظره الجيش لاضفاء الشرعية على تدخله لانه اذا لم يتدخل الجيش فان السيناريو التالي المرجح هو خروج المظاهرات عن نطاق السيطرة."

 

وقال اليوت ابرامز الزميل البارز لدراسات الشرق الاوسط في مجلس العلاقات الخارجية: "أخشى ما أخشاه انه اذا لم تنته المظاهرات أن يبدأ الجيش بالانقسام بسبب هذا."

 

وقال نبيل عبد الفتاح من مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية:"للاسف اعتقد ان هذا الخطاب سيكون نقطة حاسمة في تطورات الازمة. لقد دفع في حقيقة الامر بالازمة الى منطقة مظلمة". وأضاف: "هذا يبدو عودة الى السلطة السياسية القمعية التي تنظر الى ما حدث باستعلاء."

 

وقال الدكتور حسن نافعة محلل سياسي مستقل ومعارض للحكومة: "الخطاب يعبر عن زعيم ذي عقلية مريضة غير قادر على التخلي عن السلطة وخائف من التبعات بعد كشف فساده". وأضاف: "مبارك غير واع بالاضطرابات في الشارع المصري وسيدفع بالبلاد الى الفوضى. المصريون يشعرون بالاهانة. سيخرج نصف شعب مصر على الاقل غدا الى الشوارع. سيتعين على الجيش التصرف سريعا."

 

وقال روبرت سبرنجبورج استاذ شؤون الامن الوطني في كلية الدراسات العليا البحرية الامريكية: "انها خطوة استفزازية بشكل كبير. هناك رجال يائسون على استعداد للمقامرة بمصير الامة من اجل مصالحهم الشخصية. انها لحظة سيئة جدا في تاريخ مصر". وأضاف: "الخطابان الليلة لم تكن نيتهما انهاء الازمة بطريقة سلمية لكن اشعال الموقف كي يكون هناك مبرر لفرض حكم الجيش المباشر.هم لا يخاطرون فقط بتماسك الجيش لكن حقا - وانا استخدم هذا المصطلح بتحفظ - بل بوقوع حرب اهلية".

 

وأضاف: "اعتقد ان هناك حاجة لتوضيح (من قبل القوى الخارجية) ان مبارك ونظامه يغامران بخسارة مستقبل مصر. فمصر في كارثة اقتصادية. وسيتعين انقاذها والاجابة القريبة على ما يقومون به الان هو انه لن يتم انقاذها بأي شيء مثل نظام عسكري مرتبط بمبارك وعمر سليمان وهؤلاء الاشخاص الذين هم جزء من النظام."

 

وقال انتوني كوردسمان من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية: "الحقيقة هي انه حتى كبار القادة العسكريين على قمة هرم السلطة بعد مبارك ليس لديهم تقريبا اي فكرة عما سيحدث بعد ذلك. وسيستغرق الامر اياما قبل ان يعرف اي شخص كيف سيتم انتقال السلطة ومن سيرحل ومن سيبقى وكيف ستكون النتيجة مستقرة حقا."

 

 

التعليقات