منظمة حقوقية: الاخوان المسلمون يحرضون ضد الداعين لمظاهرة الجمعة في مصر

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، اليوم الخميس، إن جماعة الإخوان المسلمين تمارس تحريضا ضد المواطنين والشباب المصريين الداعين لتنظيم مظاهرات سلمية يوم غد الجمعة.

منظمة حقوقية: الاخوان المسلمون يحرضون ضد الداعين لمظاهرة الجمعة في مصر

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، اليوم الخميس، إن جماعة الإخوان المسلمين تمارس تحريضا ضد المواطنين والشباب المصريين الداعين لتنظيم مظاهرات سلمية  يوم غد الجمعة.

وكانت جماعة الإخوان المسلمين قد أعلنت مقاطعتها لمظاهرة مليونية دعت إليها قوى سياسية مصرية بهدف الإسراع في محاكمة الرئيس المخلوع حسني مبارك ورموز نظامه، وإشراك عناصر مدنية في اتخاذ القرارات السياسية خلال المرحلة الانتقالية.

وأعتبرت الجماعة في بيان لها، أمس الأربعاء، أنّ مظاهرة الجمعة "ضد الشعب"، أو "وقيعة بين الشعب وقواته المسلحة وقيادتها الممثلة في المجلس الأعلى للقوات المسلحة". وقالت إنها ستنظم وقفات احتجاجية في مدينة الإسكندرية ضد المظاهرة.

وأضافت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، التي تتخذ من القاهرة مقرا لها، في بيان، أن "الإخوان المسلمين يشغلون مقعد الحزب الوطني في معاداة الحريات والتحريض ضد المطالبين بالاصلاح".

وتابعت أن الجماعة تقوم بـ"محاولات تحريض المجلس العسكري الحاكم ضد القوى السياسية الداعية للمظاهرة، وهو ما يثير الشك بقوة في حقيقة موقف هذه الجماعة من الحريات المدنية والسياسية".

وقال جمال عيد، مدير الشبكة، في البيان: "لم نعد مندهشين ولا نشعر بالمفاجأة من موقف الإخوان المسلمين من التظاهرات السلمية، فعبر الشهور السابقة كنا نرى العديد من التصريحات المثيرة للكراهية التي يطلقها رموز من هذه الجماعة".

وأضاف عيد أنّ "المواطنين المصرين ليسوا بحاجة لموافقة أو إستأذان اي جهة أو سلطة لممارسة حقهم المشروع في التعبير الجماعي عن الرأي عبر التظاهر السلمي".

وتابع: "إذا كان من حق الاخوان المسلمين تبني رأي مخالف لرأي القوى السياسية والشبابية، فليس من حقها أن تحرض أو تحاول قمع هذه التظاهرات السلمية ، لأنه أحد أبرز ملامح التحول الديمقراطي الذي ننشده".

التعليقات