هيكل يواجه احتمال محاكمته عسكرياً بتهم تتعلق بإهانة الجيش المصري

يواجه الكاتب والصحافي المصري محمد حسنين هيكل، احتمال محاكمته أمام محكمة عسكرية قد يحال إليها من قبل محققين عسكريين بدأوا اليوم الاثنين النظر بتهم موجهة إليه بشأن الإساءة للقوات المسلحة المصرية.

هيكل يواجه احتمال محاكمته عسكرياً بتهم تتعلق بإهانة الجيش المصري

 يواجه الكاتب والصحافي المصري محمد حسنين هيكل، احتمال محاكمته أمام محكمة عسكرية قد يحال إليها من قبل محققين عسكريين بدأوا اليوم الإثنين النظر بتهم موجهة إليه بشأن الإساءة للقوات المسلحة المصرية.

وأحال النائب العام المصري عبد المجيد محمود أمس الأحد شكوى تقدم بها 45 طيارًا متقاعدًا يتهمون فيها هيكل بالإساءة إلى انجازات الجيش المصري في حرب عام 1973 مع إسرائيل.

وأشار الضباط الى تصريحات لهيكل أنكر فيها دور الرئيس السابق حسني مبارك في عمليات الطيران المصري أثناء حرب أكتوبر/تشرين الأول عام 1973 مع إسرائيل، والتي كان الإعلام المصري يستخدمها أثناء حكمه لتعظيم دوره في الحرب من خلال قيادته الضربة الجوية الأولى ضد القوات الإسرائيلية. 

وكانت صحيفة "الأهرام" نقلت عن هيكل يوم 13 مايو/ أيار الماضي قوله "لم تكن هناك ضربة جوية في الحرب، وإن ما حدث لا يخرج عن كونه مظاهرة جوية لإعادة الروح المعنوية للمقاتلين".

وقال هيكل في الحوار إن "التوظيف السياسي لدور مبارك في الضربة الجوية في حرب أكتوبر كان كذبا صريحا هدفه تأسيس شرعية للنظام، في واقعة خرجت تماما عن إطارها الصحيح"، وأضاف أن إسرائيل "دخلت الحرب وهي تعرف موعدها بعدما أبلغها بذلك جاسوس كان يعمل لحسابها".

واعتبر الطيارون ان تصريحات هيكل "تسيء لروح شهداء أكتوبر وللمقاتلين الذين اعترف العالم أجمع بإنجازهم غير المسبوق في كل الأسلحة على قوات الجيش الإسرائيلي".,ووصفوها بأنها "كذب صريح ومحض افتراء"، وألحقت "ضرراً بالمقاتلين وأسرهم وزملائهم وأبناء وأسر الشهداء وأدت إلى الحط من شأنهم".

وقال الطيارون في شكواهم أن حرب "أكتوبر المجيدة وإنجازها ليست ملكًا لفرد بل ملك للمقاتلين الأبطال ولكل الشعب المصري". 

وقالت مصادر قضائية ان النيابة العسكرية" تدرس البلاغ كما تبحث في ما ورد في أقوال هيكل والعرض على الجهات المختصة لإبداء الرأي في ما ورد فيه ومدى صحة المعلومات قبل استدعاء هيكل للتحقيق".

وإذا ما تم التأكد من التهم فمن المحتمل أن يحال هيكل الى محكمة عسكرية.

وأثارت تصريحات أخرى لهيكل منذ سقوط مبارك ردود فعل كما استدعته الأجهزة القضائية للتحقيق بشأن ادعاءاته بامتلاك مبارك ثروة تقدر بما بين 9 و11 مليار دولار.

ويعتبر هيكل واحدا من أبرز الكتاب المصريين خلال العقود الخمسة الماضية وكان مقربا من الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر كما انه عمل مع الرئيس الأسبق أنور السادات أثناء حرب أكتوبر وصرح مرات عديدة انه كتب "البيان الاستراتيجي" للحرب التي يعتبر المصريون نتائجها إحدى أهم انتصاراتهم في الحروب ضد إسرائيل.

التعليقات