جمعة "طرد السفير": الآلاف يحتشدون أمام السفارة الاسرائيلية بالقاهرة

شهدت القاهرة عقب صلاة الجمعة اليوم، تظاهرات حاشدة، تنديدًا بمقتل جنود مصريين بنيران غارة اسرائيلية، في ما سُمي "جمعة طرد السفير الإسرائيلي"

جمعة

 

شهدت القاهرة عقب صلاة الجمعة اليوم، تظاهرات حاشدة، تنديدًا بمقتل جنود مصريين بنيران غارة اسرائيلية، في ما سُمي "جمعة طرد السفير الإسرائيلي"

وتحرك المتظاهرون بشكل مسيرات كبيرة خرجت من عشرات المساجد بالقاهرة، باتجاه السفارة الاسرائيلية، حيث احتشدوا أمامها بالآلاف، مطالبين بطرد السفير الاسرائيلي من القاهرة، وسحب السفير المصري من تل أبيب.

كما طالب المتظاهرون الحكومة باتخاذ اجراءات حازمة ضد إسرائيل، وسحب السفير المصري من إسرائيل، وبإلغاء معاهدة السلام المصرية الاسرائيلية، وبقطع جميع أشكال العلاقات مع تل أبيب.

وردّد المتظاهرون هتافات "زنجا زنجا .. دار دار .. إسرائيل حتولع نار"، و"يا شهيد نام وارتاح واحنا نكمل كفاح"، و"بالروح بالدم نفديك يا أقصى".

ويتوقع أن يستمر توافد المتظاهرين إلى ما بعد الافطار، كما هو معتاد في شهر رمضان.

وعزَّزت قوات الشرطة العسكرية مدعمة بآليات مدرعة خفيفة، من تواجدها بمحيط السفارة الاسرائيلية والشوارع المحيطة، وحول منزل السفير الاسرائيلي.

كما توجَّه عشرات المتظاهرين إلى مقر إقامة السفير الاسرائيلي بضاحية المعادي وسط القاهرة.

وشارك بالمظاهرات غالبية الحركات والائتلافات الثورية والتيارات الفكرية، في مقدمتها حركتي "كفاية"، و"حركة شباب 6 أبريل"، و"الجمعية الوطنية للتغيير"، إلى جانب أحزاب ذات مرجعية اسلامية، مثل الحرية والعدالة، والوسط، والنور.

وسجَّل أعضاء جماعة الإخوان المسلمين حضورًا بارزًا بالمظاهرات، سواء بالقاهرة أو في المحافظات الأخرى.

وقال مصدر بمحافظة الاسكندرية وفقا ليونايتد برس انترناشونال، إن أعضاء جماعة الاخوان المسلمين وأتباع التيار الاسلامي، مثَّلوا غالبية المتظاهرين الذين احتشدوا بمسجد القائد إبراهيم وطريق الكورنيش، وتوجَّه معظمهم إلى مقر القنصلية الاسرائيلية بمنطقة كفر عبده.

وقد جاءت هذه المظاهرة بناء على دعوات متواصلة، وعقب سلسلة مظاهرات في مصر احتجاجا على السلوك الاسرائيلي.

وقد تصاعدت المطالبات الداعية في مصر إلى قطع العلاقات مع إسرائيل، إذْ تقدم مركز حقوقي بدعوى قضائية بهذا الصدد، ورفعت المطلب ذاته 113 حركة وقوة سياسية.

وأشار إلى أن أحد المحتجين أطلق النار من مسدس مرتين على قوى الأمن التي لم تحرك ساكنا وسط هتافات وتصفيق المتظاهرين. 

يشار إلى أن معظم المحافظات المصرية تشهد حالة من السخط الشعبي والمظاهرات الليلية منذ قرابة أسبوع، كما توترت العلاقات بين إسرائيل ومصر على خلفية مقتل خمسة من حرس الحدود، بينهم ضابط برتبة نقيب الخميس الماضي برصاص إسرائيلي

وأكدت قوة المراقبة الدولية بسيناء في تقرير عن مقتل الجنود المصريين، أن إسرائيل ارتكبت مخالفتين لمعاهدة السلام المبرمة مع مصر، هما "اجتياز الحدود المصرية، وإطلاق الرصاص في الجانب المصري" من الحدود، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية.

التعليقات