المجلس العسكري يقبل استقالة حكومة شرف

قالت قناة " الجزيرة " الفضائية ان المجلس العسكري الحاكم في مصر قبل استقالة حكومة عصام شرف ، التي كانت قد تقدمت باستقالتها الى المجلس .

المجلس العسكري يقبل استقالة حكومة شرف

قالت قناة " الجزيرة " الفضائية ان المجلس العسكري الحاكم في مصر قبل استقالة حكومة عصام شرف ، التي كانت قد تقدمت باستقالتها الى المجلس .

وقد قدمت الحكومة المصرية التي يترأسها عصام شرف استقالتها مساء الاثنين21/11/2011، بعد اجتماع لجنة إدارة الأزمات، التي تضم 11 وزيراً، وبعد لقاء مع المجلس العسكري الذي يدير البلاد وقد قبل المجلس استقالة حكومة شرف.

وقال السفير محمد حجازي، المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، مساء الإثنين، حسبما ذكرت وسائل إعلام مصرية "إنه تقديرا للظروف الصعبة التي تجتازها البلاد في الوقت الراهن فإن الحكومة مستمرة في أداء مهامها كاملة لحين البت في الاستقالة، التي وضعتها حكومة عصام شرف أمام المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يترأسه المشير حسين طنطاوي اعتبارا من أمس".

وأضاف "أن الحكومة تناشد المواطنين ضبط النفس والالتزام بالهدوء لاستعادة استقرار الأمور في البلاد، تمهيداً لإجراء أولى مراحل الديمقراطية بإتمام الانتخابات البرلمانية في مصر".

وكانت مواجهات دامية اندلعت الأحد في ميدان التحرير بين الشرطة المصرية ومتظاهرين يطالبون بسقوط المجلس العسكري الحاكم منذ سقوط حكم الرئيس المصري السابق حسني مبارك في شباط الماضي.

ويُطالب المعتصمون، الذين تظاهروا يوم الجمعة الماضية، الحكومة المصرية بسحب وثيقة "المبادئ الدستورية" التي أعلنتها مؤخراً باعتبارها "مصادرة لرأي الشعب وحريته"، وبتحديد جدول زمني واضح لنقل السلطة من المجلس الأعلى للقوات المسلحة إلى رئيس مدني منتخب بموعد أقصاه 30 نيسان 2012.

كما تطالب الكثير من االقوى السياسية في مصر بكف يد المجلس الأعلى للقوات المسلحة عن التدخل في الشؤون السياسية للبلاد والوقف الفوري لأعمال العنف والقتل العمد ضد المتظاهرين السلميين العزل، ووقف إحالة المدنيين لمحاكم عسكرية، والإفراج الفوري غير المشروط عن كل المدنيين المحالين لهذه المحاكم، وإقالة حكومة عصام شرف، وتشكيل حكومة إنقاذ وطني كاملة الصلاحيات.

القوى الثورية المصرية تطالب بحكومة إنقاذ وطني

وكان  القوى الثورية المصرية  قد جددت اليوم مطالبها بتشكيل حكومة انقاذ وطني تتمتع بكافة الصلاحيات علي أن تتولي الإشراف على نقل السلطة والإشراف على الإنتخابات البرلمانية والرئاسية واستمرار إدارة المرحلة الإنتقالية على أن يتخلى المجلس العسكري عن كافة صلاحياته السياسية والمدنية.


وقال بيان صادر عن القوى الثورية " نحن القطاع العريض من جماهير الشعب المصرى الثائرة صاحب السيادة الوحيدة ومصدر كافة السلطات في هذا البلد الذى استردها بإندلاع ثورة 25 يناير قررنا إحياء ثورتنا من جديد نتيجة استمرار بقايا النظام الساقط في التحكم فى إدارة الدولة ومحاولة فرض الوصاية على إرادة الشعب وعدم وجود جدول زمني واضح لنقل السلطة لحكومة مدنية منتخبة من قبل الشعب تعكس إرادته وتحقق تطلعاته ".

واشار البيان ان القوى الموقعة على البيان تدعو كل القوى الوطنية والحركات الثورية والسياسية والشبابية إلى الدخول فى إعتصام مفتوح في ميدان التحرير وكافة ميادين مصر لإقالة الفورية لحكومة عصام شرف، وتشكيل حكومة إنقاذ وطني تتمتع بكافة الصلاحيات علي أن تتولي الإشراف على نقل السلطة والإشراف على الإنتخابات البرلمانية والرئاسية واستمرار إدارة المرحلة الإنتقالية على أن يتخلى المجلس العسكري عن كافة صلاحياته السياسية والمدنية.

وطالبت القوى بإجراء الانتخابات البرلمانية فى مواعيدها المقررة، وكذا إجراء الانتخابات الرئاسية فى 1 إبريل 2012، مع إعادة هيكلة وزارة الداخلية واستبعاد القيادات الموالية للنظام السابق.

وأكدت القوى الموقعة على هذا البيان على أن هذه المطالب هي مطالب القطاع العريض من الشعب المصري الذى يرفض الاستبداد ويطالب بالكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية.

القوى الموقعة على البيان هى ، إئتلاف شباب الثورة ، وحركة شباب 6 إبريل (الجبهة الديمقراطية)، و مجلس أمناء الثورة ، واتحاد شباب الثورة، وتيار الاستقلال الوطني (حركة شعب)، وثورة الغضب الثانية، وإئتلاف بيت الثورة، ومؤسسة أحرار، ومبادرة التوافق الشعبي، وحزب المساواة، و اتحاد قوى الثورة، وحركة ثوار، والمركز القومي للجان الشعبية، وجبهة الإنقاذ القومي، وتحالف القوى الثورية، واتحاد القوى الوطنية، والجبهة الحرة للتغيير السلمي، وحزب التيار المصري، وحزب المساواة.
اعلنت مصادر طبية مصرية يوم الاثنين ان عدد الضحايا الذين سقطوا في ميدان التحرير في القاهرة وصل إلى 33 قتيلاً كما جرح 1750 شخصاً منذ بدء الصدامات بين محتجين ورجال الأمن الذين يحاولون فض الاعتصام وإخلاء الميدان.



 

التعليقات