قوى "30 يونيو" تستعد لتظاهرات حاشدة استكمالا لأهداف الثورة وتنديدا بالمواقف الأمريكية

بدأ المئات يتوافدون إلى ميدان التحرير في العاصمة المصري، القاهرة، وإلى كثير من الميادين في أنحاء مصر، وذلك استجابة إلى دعوات قوى "30 يونيو"، لتظاهرات حاشدة تحت مسمى "الشرعية الشعبية"، بهدف استكمال مطالب وأهداف الثورة، وفق تلك الدعوات.

قوى

بدأ المئات يتوافدون إلى ميدان التحرير في العاصمة المصري، القاهرة، وإلى كثير من الميادين في أنحاء مصر، وذلك استجابة إلى دعوات قوى "30 يونيو"، لتظاهرات حاشدة تحت مسمى "الشرعية الشعبية"، بهدف استكمال مطالب وأهداف الثورة، وفق تلك الدعوات.

هذا وعلقت لافتات في كل أنحاء مصر، تندد بموقف الولايات المتحدة الداعم "للإخوان المسلمين"، إذ يتهم معارضوهم واشنطن بالكذب، وبأن القيادة الأمريكية تفعل غير ما تقول، وإن الإدارة والاستخبارات الأمريكية تتلاعب بالمنظمات الإرهابية سواء في سورية والعراق أو غيرها، ولا ثقة بأي تصريحات أمريكية.

"6 أبريل": 30 يونيو ثورة شعبية

وأكدت حركة 6 أبريل" في بيان صدر مساء السبت، أن "ثورة 30 يونيو ثورة شعبية خرجت من قلب المصريين في حالة تمرد على نظام استبدادي فاشي ديكتاتوري، لا يراعي مصالح الوطن والشعب. "

ومن جهة أخرى، أكدت مصادر مطلعة، أن حركة "تمرد" تهدد بعدم الاعتراف أو التعامل مع أي رئيس وزراء آخر غير البرادعي.

وكانت حركة "تمرد" قد دعت الشعب للنزول والدفاع عن ثورته، وأعلنت أن شابا استطاع اختراق صفحة مراسلات إلكترونية إخوانية تكشف حشدهم للزحف قبل الفجر إلى محيط قصر الاتحادية، قصد احتلاله استباقا لتحرك مسيرات الأحد المقررة في الخامسة مساء إلى الاتحادية و ميدان التحرير.

"تمرد": يوم "الشرعية الشعبية"

وناشدت "تمرد" قوات الجيش القيام بدورها الذي تعهدت به من حماية المواطنين، خاصة أن هناك العشرات لا زالوا معتصمين في خيامهم أمام قصر الاتحادية منذ 30 يونيو. 

ودعت الحملة جموع الشعب المصري إلى النزول والمشاركة في مسيرات يوم "الشرعية الشعبية"، إلى ميدان التحرير والاتحادية، من أجل ترسيخ و تأكيد النصر الذي تحقق في 30 يونيو.

"بلا بلوك" تعلن حمايتها لميادين مؤيدي 30 يونيو

بدوها، أعلنت مجموعة "بلاك بلوك كايرو"، عن تواجدها بميدان التحرير، الوم الأحد، لحماية الميدان، مطالبة الشعب المصري بالنزول "حتى لا يقفز ’الإخوان‘ بمساعدة الولايات المتحدة الأمريكية على الثورة"، ويتم إرجاع الوضع لما كان عليه قبل 30 يونيو / حزيران، على حد قولها.

وأضافت المجموعة عبر صفحتها على "فيسبوك" نقلا عن مصادر اعتبرتها موثوقة: "اليوم الأحد سيحاول الإخوان وأنصارهم دخول الميدان كأفراد، وساعة الصفر للإخوان وحازمون هي صلاة العصر، حيث سيدخلون إلى الميدان كأفراد وليس بمسيرات، ليتم تغيير الهتاف إلى "إسلامية إسلامية" وقت صلاة العصر، مع إطلاق هتافات مؤيدة لمرسي.

وحذرت المجموعة الإخوان وأنصارهم من محاولة الاقتراب من الميدان، ودعت الشعب للنزول، وطالبت جميع الثوار بتشكيل لجان شعبية والقبض على أي شخص يشتبه في كونه منتميا لمن أسمتهم بـ" الصهاينة المتأسلمين".

"تمرد" لم تلغ المظاهرات كما أشيع

هذا وساد القاهرة خلال اليوم هدوء حذر، وفي كل أماكن الاشتباكات التي جرت يومي الجمعة والسبت، وانتشر الجيش مشددا الأمن في كل مكان، حيث يدفع بالمدرعات للفصل بين المتظاهرين منعا للعنف.

وأفادت مصادر مطلعة أن حركة "تمرد" لم تلغ المظاهرات كما أشيع سابقا، وهذا النبأ ما هو إلا استمرار للحملة الإعلامية التي أعلن في إطارها عن اعتقال المرشد العام للإخوان المسلمين، ثم اتضح أن الشائعة سربت للحفاظ على وجود الإخوان في الشوارع. ومن المخطط أن تشهد القاهرة 4 – 5 مسيرات ضخمة تتجه إلى ميدان التحرير.

استئناف عمل القسم القنصلي في السفارة السورية

وفي سياق آخر، أعلن القسم القنصلي للسفارة السورية في القاهرة، اليوم، استئناف عمله والبدء في استقبال طلبات المصريين وشكاوى المواطنين السوريين في مصر. وجاء ذلك بعد ثلاثة أيام على خلع الرئيس محمد مرسي الذي كان قد أعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع سوريا، وهناك توقعات بأن السلطات المصرية الجديدة ستعيد النظر في هذا الإجراء.

ولم يدل حتى الآن الطرف المصري بأي تصريح رسمي  حول هذا الموضوع.

التعليقات