القاهرة: المحكمة ترفع جلسة محاكمة مرسي

محكمة جنايات القاهرة رفعت يوم الاثنين جلسة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و14 آخرين بتهم تتصل بقتل متظاهرين بسبب هتافات المتهمين. وكانت وقائع المحاكمة بدأت قبل نحو نصف ساعة من رفع الجلسة

القاهرة: المحكمة ترفع جلسة محاكمة مرسي

قالت قناة النيل التلفزيونية الرسمية المصرية إن محكمة جنايات القاهرة رفعت يوم الاثنين جلسة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و14 آخرين بتهم تتصل بقتل متظاهرين بسبب هتافات المتهمين. وكانت وقائع المحاكمة بدأت قبل نحو نصف ساعة من رفع الجلسة.

ونقلت "رويترز" عن شاهد عيان قوله إن الرئيس المصري المعزول محمد مرسي تحدى المحكمة في اليوم الأول من محاكمته، ورفض ارتداء زي الحبس الاحتياطي، وأخذ يهتف "يسقط يسقط حكم العسكر" ووصف نفسه بأنه الرئيس "الشرعي" للبلاد.

كما علم أن الأمن المصري أطلق قنابل الغاز لتفريق تظاهرة منددة بمحاكمة مرسي في أسيوط جنوبي مصر.

وكان قد وصل الرئيس المصري المعزول محمد مرسي و14 متهما من جماعة الإخوان المسلمين إلى مقر أكاديمية الشرطة بشرق القاهرة، قبيل بدء محاكمتهم في قضية قتل متظاهرين بالقضية المعروفة باسم أحداث قصر الاتحادية خلال كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن طائرة مروحية أقلت الرئيس مرسي من مقر احتجازه إلى أكاديمية الشرطة، ونقلت عن مصدر أمني تأكيده وصول باقي المتهمين الذين تم نقلهم من محبسهم بمنطقة سجون طرة بواسطة مدرعات ترافقها سيارات مصفحة وسط إجراءات أمنية مشددة، وأكدت إغلاق الطريق أثناء نقل المتهمين خشية أى محاولة لتهريبهم.

وذكر التلفزيون الرسمي أن القيادييْن بجماعة الإخوان عصام العريان ومحمد البلتاجي موجودان بقفص الاتهام منذ السادسة صباحا.

وقرر رئيس دائرة المحكمة منع دخول أي أدوات تصوير، وعدم بث المحاكمة على الهواء.

وعلم أن مرسي سيكون رقم 12 في قائمة من 15 متهما بالتورط في أحداث قصر الاتحادية التي قتل فيها سبعة أشخاص.

وكان النائب العام هشام بركات أمر بإحالة الرئيس مرسي و14 آخرين من قيادات الإخوان إلى محكمة جنايات القاهرة، ووجه إليهم اتهامات بارتكاب أعمال عنف والتحريض على القتل.

وقال حسين فاروق محامي جماعة الإخوان، وأحد المدافعين عن المعتقلين بعد الانقلاب، إن محكمة استئناف القاهرة منحت أكثر من ثلاثمائة تصريح للمدعين بالحق المدني لحضور المحاكمة، في حين أنها لم تمنح سوى ثلاثة تصاريح لمحامي المتهمين من قيادات الإخوان.

وتضم قائمة المتهمين إلى جانب مرسي، كلا من العريان (نائب رئيس حزب الحرية والعدالة) وأسعد الشيخة (نائب رئيس ديوان رئاسة الجمهورية السابق) وأحمد عبد العاطي (مدير مكتب رئيس الجمهورية السابق) وأيمن عبد الرؤوف (مستشار رئيس الجمهورية السابق) وعلاء حمزة، وعبد الرحمن عز، وأحمد المغير، وجمال صابر، والبلتاجي، ووجدي غنيم.

من جانب آخر قال أسامة محمد مرسي نجل الرئيس المعزول إن والده لم يوكل محاميا للدفاع عنه، وأكد لرويترز أن أسرته لن تحضر جلسة اليوم لأنها لا تعترف بالمحاكمة.

ودعا "الإخوان المسلمون" أنصار الرئيس المنتخب إلى "الزحف" إلى مقر محاكمته، ووصفت الجماعة تلك المحاكمة بـ"الظالمة العابثة". وقالت إن السلطات الحاكمة تقدم الرئيس مرسي للمحاكمة "بتهم ملفقة" واعتبرت ذلك "جرأة على الحق وقلبا للحقائق والأوضاع.

التعليقات