بدء محاكمة ١٢٠٠ "اخوانيًا" في مصر

هذه أول مرة يحاكم فيها هذا العدد من المتهمين في قضية واحدة * المحكمة ترجئ محاكمة مرشد الاخوان محمد بديع

بدء محاكمة ١٢٠٠

أرجأت محكمة جنايات المنيا في مصر، اليوم السبت، محاكمة  المرشد العام لجماعة الاخوان الملسمين، محمد بديع، و638 من قيادات وأعضاء الإخوان وذلك في أعقاب رفض بديع حضور الجلسة، فيما حظرت مشاركة الصحافيين للجلسة. وكان من المقرر أن تجري اليوم محاكمة أكثر من 1200 قيادي وعضو في جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي إليها الرئيس المعزول محمد مرسي، بتهم تتعلق بأعمال عنف شهدتها البلاد في منتصف آب/اغسطس الماضي، كما أفادت مصادر قضائية لوكالة فرانس بريس.

وهذه أول مرة يحاكم فيها هذا العدد من المتهمين في قضية واحدة، علمًا بأن القضاء المصري ينظر في العديد من القضايا المتهم فيها إسلاميون منذ عزل الجيش مرسي في 3 تموز/يوليو في أعقاب احتجاجات شعبية واسعة.

ومنذ عزل مرسي شن الحكم العسكري حملة قمع واسعة بحق أنصاره، أسفرت بحسب منظمة العفو الدولية عن سقوط 1400 قتيل على الأقل، أكثر من نصفهم سقطوا في فض اعتصامي الاسلاميين في رابعة العدوية والنهضة بالقاهرة في 14 آب/اغسطس الماضي. ومذاك، أعتقلت السلطات الاف الإسلاميين واحالتهم إلى المحاكم، وفي مقدمهم إضافة إلى مرسي غالبية قيادات جماعة الاخوان المسلمين.

ومنذ عزل مرسي يتظاهر أنصاره بانتظام للمطالبة بعودته إلى السلطة، ولكن قوات الأمن تعمد في الغالب إلى تفريق هذه التظاهرات مما يسفر عن صدامات بين الطرفين.

وكانت السلطات المصرية ثد صنفت جماعة الاخوان المسلمين تنظيمًا "ارهابيًا" في كانون الأول/ديسمبر الماضي بعد هجوم انتحاري استهدف مركزاً للشرطة شمال القاهرة وأوقع 15 قتيلاً وتبنته جماعة إسلامية متطرفة لا يعرف عنها ارتباطها بجماعة الاخوان المسلمين التي تأسست قبل 85 عامًا.

التعليقات