اتصالات بين القاهرة وتل أبيب لترتيب دعوة ممثل إسرائيلي لمراسم تنصيب السيسي

قالت مصارد عبرية إن إسرائيل حصلت على "رسالة إيجابية" من القاهرة بشأن مشاركة ممثل إسرائيلي في مراسم تنصيب السيسي يوم الأحد القريب.

   اتصالات بين القاهرة وتل أبيب لترتيب دعوة ممثل إسرائيلي لمراسم تنصيب السيسي

قالت مصارد عبرية إن إسرائيل حصلت على "رسالة إيجابية" من القاهرة بشأن مشاركة ممثل إسرائيلي في مراسم تنصيب السيسي يوم الأحد القريب.

 وقال موقع "والا" العبري إن إسرائيل لم تتلقى بعد دعوة رسمية  للمشاركة في حفل تنصيب السيسي يوم الأحد القريب، لكن ثمة اتصالات بين تل أبيب والقاهرة "ونقلت اليوم الخميس رسالة إيجابية" بهذا الشأن من مسؤولين مصريين رسميين. وأضاف الموقع أن مصر استبعدت من الدعوة كل من قطر وتركيا وتونس، بسبب دعمهم للإخوان المسلمين، أما بالنسبة لإسرائيل فيبدو أنها في نهاية المطاف ستتلقى دعوة، وتوقع أن يمثلها في الاحتفال القنصل الإسرائيلي في القاهرة أرئيل شبرنسكي.

يشار إلى أن  مسؤولا مصريل أوضح اليوم  أن القاهرة وجّهت دعوة رسمية إلى القيادة التونسية لحضور مراسم التنصيب.  ويؤدي الرئيس المصري المنتخب عبدالفتاح السيسي اليمين الدستورية الأحد المقبل أمام المحكمة الدستورية العليا في القاهرة ليتولى بذلك مهامه رسمياً.

وأعلن نائب رئيس المحكمة الدستورية المصرية الناطق باسمها ماهر سامي أن «أداء الرئيس المنتخب لليمين الدستورية سيكون في العاشرة والنصف صباح الأحد أمام أعضاء الجمعية العامة لمستشاري المحكمة الدستورية بقاعة الاحتفالات الكبرى في مقر المحكمة» في القاهرة.

وأضاف سامي، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، أن مراسم أداء اليمين ستتم بحضور الرئيس المؤقت عدلي منصور ورئيس الوزراء إبراهيم محلب وأعضاء الحكومة وشيخ الأزهر د. أحمد الطيب وبطريرك الكنيسة القبطية البابا تواضروس الثاني وزعماء غالبية الدول العربية والعديد من الشخصيات العامة والسياسية يتقدمهم الأمين العام لجامعة الدولة العربية د. نبيل العربي، ورئيس لجنة الخمسين التي تولت وضع الدستور المصري الجديد عمرو موسى.

وقالت الوكالة إنه عقب أداء اليمين الدستورية سيقام حفل في قصر الاتحادية، المقر الرسمي للرئاسة المصرية: «يدعو فيه الرئيس عبدالفتاح السيسي الملوك والرؤساء ضيوف مصر». وأضافت إن احتفالية ثانية ستقام مساء الأحد المقبل، في قصر القبة (شرق القاهرة) «سيدعى إليها نحو ألف شخص من مختلف الأحزاب والشخصيات السياسية والرموز المصرية».

في الأثناء، أكد مصدر مطلع في مؤسسة الرئاسة التونسية أن الرئيس المنصف المرزوقي تلقى دعوة رسمية من الرئاسة المصرية لحضور حفل تنصيب السيسي الأحد المقبل. وأضاف المصدر، الذي رفض كشف هويته، إن المرزوقي لم يقر بعد ما إذا كان سيحضر الحفل، مرجحاً أن يكلف وزير الخارجية منجي الحامدي بتمثيله في المناسبة. ويأتي هذا التأكيد لينفي ما سبق أن راج عن استثناء تونس من الدعوات لحضور حفل التنصيب، إلى جانب تركيا وقطر وإسرائيل.

كما أكدت سفارة مصر في تونس أنها توجهت بدعوة إلى رئاسة الجمهورية التونسية لحضور مراسم تنصيب السيسي.

 

التعليقات