متهمان بالإرهاب: مصر تحذف صلاح الدين وعقبة بن نافع من المناهج

بعد حذف عقبة بن نافع وصلاح الدين، من المفروض أن يتم تدريس تاريخ نادية الجندي وسما المصري

متهمان بالإرهاب: مصر تحذف صلاح الدين وعقبة بن نافع من المناهج

أعلنت وزارة التعليم المصرية أنها قامت ضمن عملية "تنقيح مناهج اللغة العربية بجميع المراحل" بحذف عدد من الموضوعات التي قالت إنها قد تستغّل في "الحّث على العنف أو التطرّف" أو تحتوي على "توجّهات سياسيّة أو دينيّة".

وبحسب بيان للوزارة، فقد وافق محب الرافعي، وزير التربية والتعليم، على توصية لجنة من مركز تطوير المناهج، "لإجراء جميع المراجعات لكتب اللغة العربية من الصف الأول الابتدائي إلى الصف الثالث الثانوي، بهدف تنقيحها من الموضوعات التي تحث على العنف أو التطرف."
كما يشمل القرار الموضوعات التي "تشير إلى أي توجهات سياسية أو دينية، أو أي مفاهيم يمكن أن تستغل بشكل سيء، فضلا عن إزالة الحشو والتكرار" وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية.

وذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن أهم الموضوعات التي تم حذفها ٬ دروس "نهاية الصقور" للصف الثالث الابتدائي٬ و"أمنية هناء" للصف الرابع الابتدائي٬ و"صلاح الدين الأيوبي" للصف الخامس الابتدائي٬ و"عبقرية عقبة بن نافع" الحربية للصف الأول الإعدادي.

وكانت درس "نهاية الصقور" قد أثار الجدل بعد أن قال البعض عنه إنه يعكس "فكر داعش" لقيام أبطال الدرس في نهايته بإضرام النار في الصقور انتقاما منهم، وقد نفت الوزارة في بيان سابق لها وجود أي ارتباط بين الدرس والأحداث الجارية بالمنطقة، خاصة إقدام داعش على إحراق الطيار الأردني، معاذ الكساسبة، مؤكدة أن القصة كتبت قبل الحادثة بكثير.

وكذلك حذف ستة فصول من قصة "عقبة بن نافع"، فاتح إفريقيا، والمقررة في اللغة العربية على الصف الأول الإعدادي، وهي: الفصل الحادي عشر عن "عبقرية عقبة الحربية"، والفصل الثاني عشر بعنوان "ماء فرس"، والفصل الرابع عشر بعنوان عزل عقبة، والفصل الخامس عشر بعنوان "عودة عقبة للقيادة"، والفصل السابع عشر بعنوان "يوم مشهود"، والفصل الواحد والعشرون بعنوان "عقبة على شاطئ الأطلنطي".

وقد لقيت هذه الخطوة انتقادات واسعة، وخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، فأشار بعضها إلى أنه سيتم استبدال دراسة تاريخ صلاح الدين الأيوبي وعقبة بن نافع بقصة "كفاح فيفي عبده"، وكتب آخرون أن "عقبة بن نافع فاتح شمال أفريقيا، وصلاح الدين بطل حطين أصبحوا إرهابيين.. ستكون هناك دعوات لحذف آيات من القرآن بحجة الإرهاب".

وكتب آخرون أنه "بعد حذف عقبة بن نافع وصلاح الدين، من المفروض أن يتم تدريس تاريخ نادية الجندي وسما المصري.

كما أشارت بعض وسائل الإعلام إلى أنه "جرى اتهام صلاح الدين وعقبة بن نافع بالإرهاب والعنف، وأن القرار يهدف إلى تشويه صورة القادة المسلمين وإلصاق تهم التطرف بهم".

التعليقات