الداخلية المصرية تعلن تصفية مؤسس "أجناد مصر"

أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن تصفية مؤسس جماعة متشددة تدعي "أجناد مصر" غرب العاصمة والتي اتهمته بارتكاب 26 عملا إرهابيا، بحسب بيان.

الداخلية المصرية تعلن تصفية مؤسس

قالت مصادر أمنية اليوم الأحد إن شرطيا قتل في ثاني هجوم خلال يومين يستهدف أفراد الشرطة في القاهرة كما قتل زعيم جماعة متشددة تستهدف أفراد الجيش والشرطة في انحاء العاصمة في اشتباك منفصل مع قوات الأمن.

وأعلنت جماعة 'أجناد مصر' التي قتلت قوات الأمن زعيمها في وقت سابق من اليوم الأحد في حساب على موقع تويتر مسؤوليتها عن الهجوم .

وتواجه مصر أعمال عنف أودت بحياة مئات من الجنود ورجال الشرطة منذ أن أطاح الجيش بالرئيس محمد مرسي في 2013 بعد احتجاجات حاشدة على حكمه.

وذكرت المصادر الأمنية أن رجل شرطة قتل حين انفجرت قنبلة عند جسر يؤدي إلى حي الزمالك الراقي بالقاهرة. واضافوا ان ثلاثة اصيبوا بينهم اثنان من الشرطة والثالث مدني.

وخلفت قوة الانفجار حفرة في الأرض. وقدمت المصادر روايات متضاربة عما إذا كانت القنبلة زرعت داخل سيارة أو قربها.

وتبنى بيان لتنظيم أجناد مصر الهجوم لكنه أشار إلى مقتل شرطي وإصابة ضابط فقط.

ومن ناحية أخرى قالت مصادر أمنية إن قوات الأمن قتلت في وقت مبكر من اليوم الاحد مؤسس وزعيم تنظيم أجناد مصر الذي ظهر في يناير كانون الثاني 2014 ويستهدف افراد الشرطة والجيش في القاهرة الكبرى.

وأضافت المصادر أن همام محمد عطية قتل خلال تبادل لاطلاق النار حوالي الساعة الواحدة صباحا بالتوقيت المحلي (2300 بتوقيت جرينتش) في شقة سكنية بمحافطة الجيزة وهي جزء من القاهرة الكبرى.

وتقول مصادر أمنية إن الجماعة تعتنق فكرا سلفيا محافظا لكن ليس من المعتقد أن لها صلة بتنظيم القاعدة ولا الفرع المصري لتنظيم الدولة الاسلامية.

وكانت جماعة 'ولاية سيناء' التي غيرت اسمها من 'أنصار بيت المقدس' وبايعت تنظيم الدولة الاسلامية المتشدد قد أعلنت مسؤوليتها عن كثير من العنف في سيناء في حين تركز 'اجناد مصر' على منطقة القاهرة الكبرى.

ويرجع آخر هجوم أعلنت اجناد مصر مسؤوليتها عنه الى يوم 28 مارس آذار قرب بوابات جامعة القاهرة والذي اصاب اربعة من ضباط الشرطة واثنين من المدنيين.

وقالت مصادر أمنية أيضا إن مسلحين مجهولين هاجموا مركز شرطة الشيخ زويد في شمال سيناء لكن المسلحين هربوا دون اصابات في اي من الجانبين.

 

التعليقات