"وكم ذا بمصر من المضحكات... ولكنه ضحك كالبكا"

قالت منظمة العفو الدولية إن الحكم القاضي بإحالة أوراق الرئيس محمد مرسي، إلى المفتي بأنه تمثيلية تستند إلى إجراءات باطلة وطالبت بالإفراج عنه أو إعادة محاكمته.

الرئيس المعزول مرسي أمام أنصاره في نهاية عام 2012

يذكر الحكم القضائي المصري الذي صدر اليوم بحق الرئيس المعزول محمد مرسي، وقيادات من حركة الإخوان المسلمين ببيت شعر للمتنبي قال فيه: 'وكم ذا بمصر من المضحكات ولكنه ضحك كالبكا'، ولقي هذا القرار إدانة دولية واسعة، ووصفته منظمة العفو الدولية بأنه 'تمثيلية'.

وقالت منظمة العفو الدولية إن الحكم المصري القاضي بإحالة أوراق الرئيس المصري السابق، محمد مرسي، إلى المفتي بأنه 'تمثيلية تستند إلى إجراءات باطلة' وطالبت بالإفراج عنه أو إعادة محاكمته.

من جانبها، قالت وكالة الأناضول التركية للأنباء اليوم السبت إن الرئيس رجب طيب إردوغان انتقد مصر بعد قرار قضائي بإحالة أوراق الرئيس المصري السابق محمد مرسي للمفتي واتهم الغرب بالرياء.

ونقل عن إردوغان قوله 'في الوقت الذي يلغي فيه الغرب عقوبة الإعدام فإنه يقف متفرجا على استمرار أحكام الإعدام في مصر. لا يفعل شيئا حيالها'.

وأدانت حركة حماس الحكم على مرسي، وقال الناطق بلسان حركة حماس، سامي أبو زهري، لقناة 'الجزيرة'، إن القرار المصري مؤسف وصادم ويعتمد على بيانات مغلوطة، مؤكدا أن هناك محاولة لزج حماس في الساحة المصرية، وأن حركته ستحافظ على موقفها بعدم التدخل في الشأن المصري.

ولفت أبو زهري إلى أن الأحكام شملت أسرى فلسطينيين في سجون الاحتلال اعتقلوا قبل الثورة المصرية، كما شملت شهداء سقطوا قبل الثورة، وشملت فلسطينيين لم يدخلوا مصر في حياتهم أبدا.

وقال القيادي في حركة حماس النائب مشير المصري إنه لا يوجد معتقلون فلسطينيون من حركة حماس في السجون المصرية. كما أكد بدوره على أن بعض الأسماء المذكورة في المحكمة لم يدخل مصر مطلقا.

وقررت محكمة مصرية إحالة أوراق مرسي وأكثر من مئة آخرين للمفتي في قضية اقتحام سجون إبان انتفاضة عام 2011.

التعليقات