مصر: اعتقال عشرات الناشطين عشية إضراب عام

الحملة التي تشنها السلطات على جماعة الإخوان المسلمين وأنصار الرئيس السابق محمد مرسي اتسعت لتشمل ناشطين ليبراليين وعلمانيين

مصر: اعتقال عشرات الناشطين عشية إضراب عام

قال ناشطون ومصادر أمنية إن قوات الأمن المصرية اعتقلت عشرات الناشطين في إطار ما يصفه الناشطون بحملة صارمة على المعارضة قبل إضراب عام مقرر يوم غد الخميس.

وطلبت حركة 6 أبريل، التي ساعدت في اندلاع ثورة 25 يناير العام 2011 وأطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك، من المصريين عدم الخروج من منازلهم يوم 11 حزيران/يونيو احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية المتردية وقمع حرية التعبير في البلاد.

وكانت محكمة مصرية حظرت نشاط حركة 6 أبريل. وقالت الحركة المطالبة بالديمقراطية لوكالة رويترز هذا الأسبوع إنه جرى في الأيام القليلة الماضية اعتقال عشرات الأشخاص الذين دعوا إلى الإضراب.

واتسعت الحملة التي تشنها السلطات على جماعة الإخوان المسلمين وأنصار الرئيس السابق محمد مرسي لتشمل ناشطين ليبراليين وعلمانيين. وكان الجيش تدخل لعزل مرسي في عام 2013 بعد احتجاجات حاشدة على حكمه الذي استمر عاما.

وقال عمرو علي المتحدث الرسمي باسم الحركة إنه تم اعتقال سبعة أعضاء من الحركة منهم ثلاثة اختفوا في بادئ الأمر ثم ظهروا في مراكز للشرطة.

وأضاف أنه جرى اعتقال كثيرين آخرين ممن دعوا إلى الاضراب ولكنهم ليسوا أعضاء بالحركة.

وقال محمد نبيل العضو بالمكتب السياسي للحركة إن الاجراءات تبين أن الحكومة تشعر بالقلق من المعارضة.

وأضاف أن الحركة لا تطالب بالتظاهر بل تدعو فقط المواطنين إلى عدم الخروج من منازلهم ورغم ذلك تواصل السلطات حملتها على الحركة مما يوضح مدى ضعف وخوف هذا النظام.

ولم يكن متاحا على الفور الحصول على تعليق من المتحدث باسم وزارة الداخلية. وتنفي السلطات المصرية اتهامات بحدوث انتهاكات واسعة لحقوق الانسان في البلاد.

وأكدت مصادر أمنية وقضائية لرويترز أن سبعة أفراد من حركة 6 أبريل اعتقلوا وأنه تم الإفراج عن أحدهم بكفالة. ويواجه هؤلاء الأشخاص اتهامات بالتحريض على الإضراب.

وقال مسؤول في جهاز الأمن الوطني إن المعتقلين "يحرضون الناس على الإضراب وقد أمرت النيابة العامة بالقبض عليهم."

وأضاف مصدر أمني آخر لرويترز أنه تم اعتقال 55 شخصا خلال الأيام العشرة الماضية فيما يتعلق بدعوات للأضراب غدا.

وقالت الناشطة منى سيف إن الأجهزة الأمنية تعتقل طلابا جامعيين وناشطين آخرين منذ نيسان/أبريل الماضي.

التعليقات