"داعش" يتبنّى التفجير بمحاذاة القنصلية الإيطالية في القاهرة

وقال التنظيم في حسابه على موقع تويتر إنه "تمكن جنود الدولة الإسلامية من تفجير سيارة مفخّخة مركونة تحمل 450 كيلوجراما من المادة المتفجرة على مقر القنصلية الإيطالية وسط القاهرة".

شرطي مصري يقف على ركام التفجير بجانب السفارة (تصوير: أ ف ب)

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في مصر، مسؤوليته عن تفجير سيارة مفخّخة أمام مبنى القنصلية الإيطالية في العاصمة المصرية صباح اليوم السبت. 

وقال التنظيم في حسابه على موقع تويتر إنه 'تمكن جنود الدولة الإسلامية من تفجير سيارة مفخّخة مركونة تحمل 450 كيلوجراما من المادة المتفجرة على مقر القنصلية الإيطالية وسط القاهرة'.

وأضاف أنه 'نوصي المسلمين بالابتعاد عن هذه الأوكار الأمنية لأنها أهداف مشروعة لضربات المجاهدين'. 

وفي تعقيبه على الاستهداف، قال وزير الخارجية الإيطالي، باولو جينتيلوني إنه من الواضح أن الانفجار كان يستهدف القنصلية الإيطالية.

وأضاف أن 'الهجوم على قنصليتنا يأتي في الإطار الذي يجب علينا أن ننظر من خلاله، إذ أنه تهديد إرهابي خطير للغاية سترد عليه إيطاليا بكل قوة بلا هلع، ونؤكد التزامنا الكامل بالجهود الدولية ضد داعش'. في إشارة إلى تنظيم الدولة الإسلامية.

وكان قد قتل شخص وأصيب سبعة آخرون في انفجار وقع صباح اليوم، السبت، في وسط العاصمة المصرية القاهرة بعد أن سمع دوي انفجار هائل في ساعة مبكرة من صباح اليوم وشوهدت سحابة ضخمة من الخان تتصاعد من موقع الانفجار.

وتحديدًا وقع الانفجار في الساعة السادسة والنصف بالتوقيت المحلي (04:30 بحسب توقيت غرينتش)، بينما كانت القنصلية مغلقة.

وقالت مصادر طبية إن شرطيين كانا أمام القنصلية قد أصيبا في الانفجار، كما أصيب ثلاثة من المارة. وأشارت أنباء لاحقة إلى وفاة أحد المصابين، فيما ارتفع عدد الإصابات إلى 7.

وقال مسؤول أمني مصري إن سيارة ملغومة انفجرت في وقت مبكر من صباح اليوم وسط القاهرة.

وقال نائب مدير الإدارة العامة للحماية المدنية، اللواء جمال حلاوة، إن السيارة ربما كانت تسير في الشارع عندما انفجرت في شارع الجلاء بالقرب من مبنى القنصلية الإيطالية.

 

التعليقات