مصر: مراحل تفاوضية أخيرة لبناء محطة طاقة نووية

قال مسؤول بارز في شركة روساتوم الروسية، المتخصصة في الطاقة النووية، اليوم الأربعاء، إن الشركة وصلت إلى المراحل النهائية من التفاوض على عقد تشييد محطة الضبعة النووية في مصر.

مصر: مراحل تفاوضية أخيرة لبناء محطة طاقة نووية

السيسي وبوتين في المؤتمر الاقتصادي (أ.ف.ب)

قال مسؤول بارز في شركة روساتوم الروسية، المتخصصة في الطاقة النووية، اليوم الأربعاء، إن الشركة وصلت إلى المراحل النهائية من التفاوض على عقد تشييد محطة الضبعة النووية في مصر.

وقال نائب رئيس روساتوم في الخارج، أنطون موسكفين، إن من المنتظر توقيع الاتفاق بنهاية هذا العام.

وخلال زيارة للإمارات العربية المتحدة، قال موسكفين إن بناء أول مفاعل نووي مصري في منطقة الضبعة شمال البلاد سيكتمل في موعد أقصاه عام 2022 إذا تم التوقيع على العقد بنهاية 2015. وأضاف أن العقد سيشمل قرضا من روسيا لمصر.

وقال موسكفين "كلما انتهينا مبكرا كان أفضل"، وأضاف "يمكننا الشروع في أعمال تقييم الموقع العام القادم وبعد ذلك نبحث أقرب وقت يمكننا الشروع فيه بالعمل الفعلي في الموقع".

وظلت مصر منذ عام 1981 تدرس بناء مفاعل نووي في منطقة الضبعة الواقعة بمحافظة مرسى مطروح لكن المشروع يشهد زخما في فترات ثم ما يلبث أن يخبو الحديث عنه.

وجمدت مصر برنامجها النووي بعد كارثة تشرنوبيل النووية عام 1986، لكنها أعلنت عام 2006 أنها تخطط لاستئناف البرنامج. وكانت خطط طرح مناقصة لبناء المفاعل النووي في طور الإعداد عندما خلع الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك من منصبه في فبراير شباط 2011.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي هذا العام إنه وقع مذكرة تفاهم مع روسيا حول المشروع.

وستضم محطة الضبعة النووية أربعة مفاعلات عند اكتمالها في 2025، وروساتوم الروسية هي الشركة الوحيدة التي تجري مفاوضات حاليا مع مصر بشأن المشروع.

وقال موسكفين "هناك نحو 200 شخص من الجانبين يلتقون كل شهر وبعض الأحيان مرتين في الشهر لمناقشة الأمور التجارية والفنية والأمور الأخرى".

كما تجري روساتوم مباحثات مع مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة في المملكة العربية السعودية بشأن خطط المملكة النووية.

وقال موسكفين "نحن على اتصال دائم مع مدينة الملك عبد الله وآخر اجتماعات تمت في أيلول (سبتمبر)...اهتمامنا الأول هناك هو بتجهيز عقد".

ووقعت المملكة العربية السعودية وروسيا اتفاقية للتعاون في مجال تطوير الطاقة النووية في حزيران (يزنيو).

وفي 2012 قالت المملكة إنها تسعى لإنتاج 17 جيجاوات من الطاقة النووية بحلول 2032 بالإضافة إلى نحو 41 جيجاوات من الطاقة الشمسية. وليس لدى المملكة أي مفاعلات نووية حاليا.

التعليقات