مصر: مقاضاة 3 صحافيين و3 رؤساء تحرير بتهمة "جرائم نشر"

أحالت هيئة قضائية مصرية، اليوم الأربعاء، 6 صحافيين مصريين، بينهم 3 رؤساء تحرير بارزين، إلى محكمة الجنائيات، بتهمة "جرائم نشر"، ضد وزير العدل، أحمد الزند، إبان رئاسته السابقة لنادي قضاة مصر.

مصر: مقاضاة 3 صحافيين و3 رؤساء تحرير بتهمة

أحالت هيئة قضائية مصرية، اليوم الأربعاء، 6 صحافيين مصريين، بينهم 3 رؤساء تحرير بارزين، إلى محكمة الجنائيات، بتهمة "جرائم نشر"، ضد وزير العدل، أحمد الزند، إبان رئاسته السابقة لنادي قضاة مصر.

وبحسب مصدر قضائي، قرر القاضي فتحي البيومي، قاضي التحقيق المنتدب من رئيس محكمة استئناف القاهرة، اليوم، إحالة هشام يونس، رئيس تحرير الموقع الإلكتروني لصحيفة الأهرام الحكومية، وأحمد عبد العظيم عامر، المحرر بالموقع، وجمال سلطان، رئيس تحرير جريدة المصريون (خاصة)، وإيمان يحيى إبراهيم بدوي، المحررة بالجريدة، وعبد الحليم قنديل، رئيس تحرير جريدة صوت الأمة (خاصة)، ومحمد سعد خطاب، المحرر بالجريدة، إلى محكمة الجنايات.

وجاءت الإحالة لمحكمة الجنائيات، للصحفيين المصريين التي لم يتم تحديد موعد جلسة لها بعد، وفق المصدر السابق، على خلفية اتهامهم بارتكاب جرائم نشر "أخبار كاذبة" ضد الزند إبان رئاسته لنادي قضاة مصر والتشهير به، حول واقعة متعلقة ببيع أراضي ببورسعيد.

واستنكرت صحيفة "المصريون"، اليوم، في بيان، الإحالة القضائية قائلة "إنها إذ تعلن احترامها الكامل لمؤسسة القضاء وثقتها في رجاله، فإنها تطالب من خلال البيان، بتشكيل لجنة من الخبراء المستقلين والمشهود لهم بالنزاهة لمراجعة موقف تلك الأراضي".

وهذا هو الإجراء القضائي الثاني، خلال 24 ساعة، الذي يكون وراءه بلاغ من وزير العدل المصري الذي يتولى منصبه الحالي، منذ 20 أيار/مايو 2015، وقبلها تولى الزند رئاسة نادي قضاة مصر منذ 2009.

وقرر قاضي التحقيق المنتدب من رئيس محكمة استئناف القاهرة، صفاء الدين أباظه، التحقيق مع الإعلامي المصري وائل الإبراشي، واستدعاء هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات -أعلي جهاز رقابي بالبلاد- للتحقيق معهما أيضًا، علي خلفية بلاغ مقدم من الزند يحمل تهمًا ضدهما بـ"ارتكاب جرائم سبّ وإهانة السلطة القضائية، على خلفية حوار تلفزيوني منذ مطلع شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2014".

ويعاني الصحافيون المصريون من مواجهات قضائية وأمنية منذ أكثر من عامين، بعد الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب من منصبه كرئيس للبلاد في تموز/يوليو 2013.

وقالت لجنة حماية الصحافيين الدولية ومقرها نيويورك، في تقرير نهاية العام الماضي، إن "مصر تحبس أعدادًا قياسية من الصحافيين، حيث تحل في المرتبة الثانية بعد الصين بوصفها البلد الذي يحبس أكبر عدد من الصحفيين في العالم عام 2015".

اقرأ أيضًا| مصر: اعتقال حوالي 18 ألف معارض خلال 2015

التعليقات