خاطف الطائرة المصرية "خريج سجون"

أودع خاطف الطائرة التابعة لشركة مصر للطيران قيد الحجز الاحتياطي لثمانية أيام خلال أول مثول له أمام المحكمة، صباح اليوم الأربعاء.

خاطف الطائرة المصرية "خريج سجون"

مصطفى خارج المحكمة، صباح اليوم (أ ف ب)

أودع خاطف الطائرة التابعة لشركة مصر للطيران قيد الحجز الاحتياطي لثمانية أيام خلال أول مثول له أمام المحكمة، صباح اليوم الأربعاء.

وأبلغت الشرطة القبرصية المحكمة في لارنكا بأن المصري سيف الدين محمد مصطفى (58 عامًا) يواجه تهم الخطف، وخطف أشخاص بهدف أخذهم إلى وجهة مجهولة والسلوك المتهور الذي ينطوي على تهديد وكلها مخالفة لقانون مكافحة الارهاب.

ولم يدل المتهم بأي أقوال أمام المحكمة. لكن أثناء مغادرته في سيارة للشرطة رفع شارة النصر أمام الصحافيين الذين كانوا ينتظرون أمام قاعة المحكمة الواقعة على مسافة كلم من مطار لارنكا حيث هبطت الطائرة المخطوفة أمس الثلاثاء.

ولن توجه رسميًا قبل الجلسة المقبلة أي تهم إلى مصطفى الذي كان متزوجا من قبرصية. ووصفت السلطات القبرصية مصطفى بانه 'مضطرب نفسيًا'، وقالت إن القضية 'لا علاقة لها بالإرهاب'، وهو متهم بإرغام الطائرة على الهبوط في مطار لارنكا عبر التهديد بتفجير حزام ناسف تبين لاحقا أنه مزيف.

وتقول السلطات إن دوافع الخاطف شخصية وتتصل بزوجته القبرصية السابقة التي أنجب منها أبناءً.

وأثار حادث الخطف توترًا على مدى ست ساعات في مطار لارنكا وتسبب بإغلاقه لساعات. وتم الإفراج سريعا عند الهبوط عن معظم الركاب البالغ عددهم 55 شخصا الذين كانوا على متن الطائرة التي كانت تقوم برحلة بين الإسكندرية والقاهرة.

إلى ذلك، نقلت الصحف المصرية اليوم الأربعاء عن مصادر مسؤولة في وزارة الداخلية أن مصطفى من مواليد القاهرة، ويقيم بمنطقة حلوان، وصاحب شركة لتوريد المواد الغذائية. وأضافت المصادر أن 'المتهم له سجل إجرامي حافل في جرائم الأموال العامة، من بينها الحكم عليه بالحبس لمدة عام، في قضية بمنطقة مصر القديمة، وهرب من السجن أثناء تنفيذ العقوبة خلال أحداث ثورة 25 يناير'. وأضافت أنه تم إخضاع المتهم لتفتيش ذاتي عقب دخوله مطار برج العرب، وسحب ولاعة منه، كما أوضحت تسجيلات الكاميرات بالمطار إخضاعه للتفتيش الذاتي.

وأضافت المصادر أن المتهم سبق اتهامه في قضايا أموال عامة وشيكات وسرقات متنوعة وسرقات وسائل نقل بمناطق النزهة وقصر النيل ومصر القديمة، وحكم عليه بالحبس غيابيا لمدة 3 شهور، وحصل على إخلاء سبيل عقب المعارضة، وقضية أخرى حكم عليه فيها بالحبس لمدة 6 شهور واستأنف، وأخرى أموال حصل في على حكم بالحبس 5 سنوات، وكان قد تم حبسه في قضية تزوير بمصر القديمة لمدة سنة وفر من السجن خلال أحداث ثورة 25 يناير، إلا أنه عاد في 5 يناير 2014 وطلب تسليم نفسه وتنفيذ العقوبة وخرج من السجن في 3 يناير 2015.

اقرأ/ي أيضًا| اختطاف الطائرة المصرية: المختطف يسلم نفسه

التعليقات