هل تتنازل مصر عن حلايب وشلاتين بعد تيران وصنافير؟

​بعد التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير لصالح السعودية، طالبت الحكومة السودانية من مصر، في بيان رسمي، التفاوض حول منطقتي حلايب وشلاتين.

هل تتنازل مصر عن حلايب وشلاتين بعد تيران وصنافير؟

عبد الفتاح السيسي وعمر البشير (أ.ف.ب)

بعد التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير لصالح السعودية، طالبت الحكومة السودانية من مصر، في بيان رسمي، التفاوض حول منطقتي حلايب وشلاتين.

وجاء وزارة الخارجية السودانية قد قالت في بيان نشرته وكالة أنباء السودان إن السودان 'يدعو الأشقاء في جمهورية مصر العربية للجلوس للتفاوض المباشر لحل هذه القضية أسوة بما تم مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية'.

وأضاف البيان أن بديل التفاوض هو 'اللجوء إلى التحكيم الدولي امتثالا للقوانين والمواثيق الدولية باعتباره الفيصل لمثل هذه الحالات كما حدث في إعادة طابا للسيادة المصرية' بعد أن حاولت إسرائيل إبقائها تحت سيادتها عام 1989.

وقالت مصر، اليوم الأحد، إن حلايب وشلاتين منطقة مصرية. وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية في تعقيب نشر في صفحة الوزارة على فيسبوك 'حلايب وشلاتين أراض مصرية وتخضع للسيادة المصرية وليس لدي مصر تعليق إضافي على بيان الخارجية السودانية'.

اقرأ/ي أيضًا | مصر تتنازل عن جزيرتي صنافير وتيران للسعوديّة

وفتح تنازل الجنرال عبد الفتاح السيسي ونظامه عن جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر لصالح السعودية، المجال أمام السودان لان تطلب التفاوض حول حلايب وشلاتين، وبعث فيها الأمل بضمهما لسيادتها او الحصول على تعويض عنهما، كما فعلت السعودية مع مصر. 

التعليقات