ارتفاع قتلى القارب المصري إلى 52

قال مسؤولان إن عدد قتلى غرق قارب هجرة غير شرعية في البحر المتوسط قبالة السواحل المصرية ارتفع إلى 52 بعد انتشال تسع جثث أخرى اليوم الخميس.

ارتفاع قتلى القارب المصري إلى 52

قال مسؤولان إن عدد قتلى غرق قارب هجرة غير شرعية في البحر المتوسط قبالة السواحل المصرية ارتفع إلى 52 بعد انتشال تسع جثث أخرى اليوم الخميس.

وقال وكيل وزارة الصحة في محافظة البحيرة المصرية، علاء عثمان، ومدير إدارة المباحث الجنائية في المحافظة التي غرق القارب قبالتها، اللواء محمد خريصة، إن من بين الجثث غلام مصري عمره 12 عاما.

وكان القارب قد غرق في ساعة مبكرة صباح أمس الأربعاء خارج قرية برج رشيد إحدى قرى البحيرة وعلى متنه مئات المهاجرين غير الشرعيين من مصر والسودان والصومال وإريتريا وانتشل رجال الإنقاذ 43 جثة حتى مساء أمس.

وقالت مصادر قضائية إن النيابة العامة في مدينة رشيد إحدى مدن البحيرة أمرت اليوم الخميس بحبس أفراد طاقم القارب الناجين وعددهم أربعة أيام على ذمة التحقيق.

وكان المهاجرون قد استقلوا القارب من شاطئ في محافظة كفر الشيخ المجاورة. ولا تزال عمليات البحث والإنقاذ جارية.

وقالت مصادر في محافظة البحيرة إن 169 من ركاب القارب نجوا منهم سبعة يتلقون العلاج في المستشفى الحكومي برشيد.

وكان رئيس الوزراء المصري، شريف إسماعيل، قال إن كل الموارد الممكنة ستوجه لبعثة الإنقاذ وإن المسؤولين عن الحادث لا بد وأن يقدموا للعدالة.

وقال مسؤول أمني رفيع بمحافظة البحيرة لرويترز أمس الأربعاء إن المعلومات الأولية تشير إلى أن الحمولة الزائدة تسببت في الحادث.

ويحاول كثيرون عبور البحر إلى إيطاليا من الساحل الأفريقي خلال أشهر الصيف وخاصة من ليبيا حيث يعمل مهربو البشر بحصانة من العقاب نسبيا. لكنهم ينطلقون أيضا من سواحل مصر.

وغرق نحو 320 مهاجرا ولاجئا قبالة جزيرة كريت اليونانية في حزيران/ يونيو. وقال المهاجرون الذين نجوا من الحادث إن قاربهم أبحر من مصر.

وشهدت أوروبا تدفق نحو 1.3 مليون مهاجر ولاجئ عام 2015 أغلبهم فروا من الحروب وشظف العيش في الشرق الأوسط وأفريقيا.

إقرأ/ي أيضًا| مصر: مقتل 43 وفقدان 400 في غرق قارب للمهاجرين

 

التعليقات