عام آخر على الثورة... السيسي يحكم إغلاق الميادين

سادت حالة من الهدوء، اليوم الأربعاء، شوارع القاهرة والميادين الرئيسية بالمحافظات، وسط إجراءات أمنية مكثفة، تحسبًا لأي مظاهرات في الذكرى السادسة لثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011.

عام آخر على الثورة... السيسي يحكم إغلاق الميادين

ميدان التحرير، اليوم (أ ب)

سادت حالة من الهدوء، اليوم الأربعاء، شوارع القاهرة والميادين الرئيسية بالمحافظات، وسط إجراءات أمنية مكثفة، تحسبًا لأي مظاهرات في الذكرى السادسة لثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011.

وغابت التظاهرات عن الميادين الرئيسية، نظمت سلاسل بشرية محدودة على حدود بعض القرى في محافظات الفيوم وبني سويف والشرقية والمنصورة، كما شهدت مدينة الإسكندرية مسيرات محدودة بعدة أحياء.

ورفع المشاركون الأعلام المصرية ولافتات مكتوبًا عليها “الثورة لسه في الميدان”، و“ارحل”، و"لسه الشعب هو الحل"، و"افتحوا الميادين" في إشارة إلى التشديدات الأمنية المكثفة بالميادين.

وطوّقت قوات الأمن كافة الميادين الرئيسية بالمحافظات والشوارع الرئيسية من خلال نشر الحواجز والتمركزات الأمنية الثابتة والمتحركة.

وفي المقابل، دفع النظام المصري بعدد محدود من المواطنين في ميدان التحرير، مرددين هتافات مؤيدة للنظام من بينها "الجيش والشعب إيد واحدة"، "تحيا مصر".

وقام عدد من رجال الشرطة بتوزيع الورود وبعض الهدايا على المواطنين بالميدان، تتضمن قلم وقطعة حلوى، وكتيب، بمناسبة عيد الشرطة.

كما شهد ميدان التحرير، انتشارًا لأفراد الشرطة بكافة الطرق المؤدية للميدان، وتواجد عدد من القيادات الشرطية في محيطه، فضلا عن زيارة مساعد الوزير لقطاع أمن القاهرة، اللواء خالد عبد العال، لتفقد الحالة الأمنية.

ولدواعٍ أمنية، أغلقت أيضًا السلطات المصرية محطة مترو السادات، المعروفة لدى الجمهور باسم محطة "التحرير"، نظرًا لقربها من ميدان التحرير. ويمر منها خطان رئيسيان للمترو، يربطان محافظات القاهرة الكبرى الثلاث (القاهرة والجيزة والقليوبية).

ويعد ميدان التحرير، رمزًا لثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، التي أجبرت الرئيس الأسبق حسني مبارك، على التنحي في 11 فبراير/شباط من العام ذاته، بعد نحو 30 عامًا في الحكم.

ولم تشهد مصر دعوات لافتة حاشدة للتظاهر والاحتجاج أو الاحتفاء داخل البلاد لإحياء ذكرى يناير هذا العام.

غير أن "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب"، المؤيد لمحمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا، دعا في بيان مطلع الأسبوع الجاري، إلى تظاهرات في يوم الذكرى، وهي عادة ما تكون محدودة بقرى وأحياء في البلاد على نحو ما يحدث الجمعة، يوم العطلة الرسمية الأسبوعية من أنصار التحالف ذاته.

فيما دعت حملة "يناير يجمعنا"، التي تم تدشينها من معارضين مصريين بالخارج الشهر الجاري، إلى فعاليات لإحياء الذكرى السادسة بعدة مدن غربية وأفريقية المتواجدين فيها لاسيما في باريس، ونيويورك، و جنوب أفريقيا، وفق تصريحات صحفية سابقة.

التعليقات