مصر: الكشف عن منفذ هجوم كنيسة مارجرجس بطنطا

وزارة الداخلية المصرية تقول إن الانتحاري الذي نفذ تفجير كنيسة مارجرجس بطنطا عاصمة محافظة الغربية هذا الأسبوع يدعى ممدوح أمين محمد بغدادي

مصر: الكشف عن منفذ هجوم كنيسة مارجرجس بطنطا

قالت وزارة الداخلية المصرية، يوم أمس الخميس، إن الانتحاري الذي نفذ تفجير كنيسة مارجرجس بطنطا عاصمة محافظة الغربية هذا الأسبوع يدعى ممدوح أمين محمد بغدادي.

وأضافت الوزارة في بيان أنه مولود في عام 1977، وكان يقيم في محافظة قنا جنوبي القاهرة.

وكان قد قتل 45 شخصا، على الأقل، في تفجيرين استهدفا كنيسة مارجرجس والكنيسة المرقسية بمدينة الإسكندرية الساحلية خلال احتفالات أحد السعف يوم الأحد. وأصيب نحو 125 آخرون.

وبغدادي ضمن قائمة تضم 19 مطلوبا نشرتها وزارة الداخلية يوم الأربعاء. وقالت وزارة الداخلية يوم الخميس إنها ألقت القبض على ثلاثة متهمين من تلك القائمة.

ممدوح أمين محمد بغدادي

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) مسؤوليته عن التفجيرين، وقال إن انتحاريين قاما بهما. وتوعد التنظيم بشن المزيد من الهجمات.

ونشرت الوزارة صورة شخصية لبغدادي على صفحتها الرسمية على فيسبوك.

وأوضح بيان الوزارة أنها توصلت لهويته من خلال 'استخدام الوسائل والتقنيات الحديثة وفحص مقاطع الفيديو المصورة وتتبع خطوط سير العنصر الانتحاري، وباستخلاص الاشتباهات وبإجراء ومضاهاة البصمة الوراثية لأهلية أحد العناصر الهاربة مع أشلاء الانتحاري التي عثر عليها بمسرح الحادث.'

وقالت الوزارة إن بغدادي أحد كوادر 'بؤرة إرهابية' يقودها عمرو سعد عباس إبراهيم (32 عاما) وهو أيضا من محافظة قنا.

كانت الوزارة قد ذكرت، يوم الأربعاء، أن هذه البؤرة مسؤولة أيضا عن التفجير الانتحاري الذي استهدف الكنيسة البطرسية الملحقة بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بوسط القاهرة في كانون الأول/ديسمبر. وخلف ذلك الهجوم 29 قتيلا أغلبهم نساء.

وأعلنت الوزارة يوم أمس، الخميس، زيادة المكافأة المالية لمن يتقدم بمعلومات تمكنها من ضبط أي عنصر من الهاربين المذكورين إلى 500 ألف جنيه من 100 ألف أعلنتها يوم الأربعاء.

التعليقات