مصر تفرض تأشيرات دخول مسبقة على القطريين

قررت مصر فرض تأشيرة دخول مسبقة على القطريين الراغبين في السفر إليها اعتبارا من بعد غد، الخميس. واستثنى القرار "الأزواج والزوجات وأبناء وبنات المصريين وكذلك الطلاب القطريين الدارسين في الجامعات الحكومية المصرية"

مصر تفرض تأشيرات دخول مسبقة على القطريين

وزيرا خارجية مصر والكويت بالقاهرة، أمس (أ.ف.ب.)

قالت مصادر أمنية بمطار القاهرة إن مصر قررت فرض تأشيرة دخول مسبقة على القطريين الراغبين في السفر إليها اعتبارا من بعد غد، الخميس، بحيث يتم استصدارها من السفارات المصرية في الخارج.

ويشمل قرار التأشيرة المسبقة أيضا حملة جوازات السفر الخاصة والدبلوماسية والمهمة. واستثنى القرار، وفقا للمصادر، "الأزواج والزوجات وأبناء وبنات المصريين وكذلك الطلاب القطريين الدارسين في الجامعات الحكومية المصرية ليتم السماح لهم بالحصول على تأشيرة سياحية من المطار لمدة 3 شهور على أن يقوموا بتوثيق أوضاعهم مع مصلحة الجوازات".

ويأتي القرار في وقت قالت فيه الحكومة المصرية إنها تتمسك بقائمة المطالب المقدمة لقطر واستمرار الإجراءات المتخذة ضدها من جانب القاهرة ودول خليجية قطعت العلاقات معها.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت في الخامس من أيار/مايو الماضي علاقاتها بقطر وفرضت عليها عقوبات اقتصادية على خلفية اتهامها بدعم مزعوم للإرهاب. ونفت الدوحة مرارا مزاعم بدعم الإرهاب.

وتقدمت الدول المقاطعة لقطر بمجموعة من المطالب لإعادة العلاقات معها، بينها دعوتها إلى غلق القاعدة العسكرية التركية في قطر وتخفيض العلاقات مع إيران وإغلاق قناة "الجزيرة".

وقدمت قطر ردها الرسمي على المطالب إلى الكويت التي تتوسط بين أطراف الأزمة، قبل أن تعلن الدول المقاطعة أن الرد جاء "سلبيا"، متعهدة باتخاذ خطوات جديدة بحق قطر.

ووقعت قطر مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة للتعاون في مجال مكافحة تمويل الإرهاب في 11 تموز/يوليو، وذلك خلال زيارة لوزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، إلى الدوحة ضمن جولة إقليمية.

 

التعليقات