مصر: أحكامٌ ببراءة 463 مُتّهما والإعدام لـ4 والمؤبد لمرشد الإخوان

أصدرت محكمة مصرية، اليوم الأحد، حكمّا بالسجن المؤبد (25 عاما) على عدد من المتهمين، أبرزهم مرشد جماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع، في قضية تتعلق بـ"فض رابعة"، تعود لصيف 2013.

مصر: أحكامٌ ببراءة 463 مُتّهما والإعدام لـ4 والمؤبد لمرشد الإخوان

المحكوم محمد بديع (صفحة الفيسبوك الخاصة به)

أبقت محكمة مصرية، اليوم الأحد، الحكم بالسجن المؤبد (25 عاما) على 87 متّهمًا، أبرزهم مرشد جماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع، في قضية تتعلق بـ"فض رابعة"، تعود لصيف 2013، كما أبقت حكم الإعدام على 4 متّهمين آخرين، وبرّأت 463 شخصًا.

وأكد مصدر قضائي، في تصريحات صحفية، أن "محكمة جنايات المنيا المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، جنوبي القاهرة، قضت بالإبقاء على حكم الإعدام الغيابي بحق 4"، في إعادة محاكمتهم بالقضية المعروفة إعلاميا بأحداث "العدوة" والتي تضم 781 متهما على خلفية إدانتهم بـ"اقتحام وحرق مقر شرطي بالعدوة، وقتل رقيب شرطة، والتعدي على مبان حكومية، والتجمهر"، في سياق الاحتجاجات على فض قوات الجيش والشرطة لاعتصامَي رابعة ونهضة مصر.

وذكر المصدر أن المتّهمين الأربعة، الذين صدر بحقّهم حكم بالإعدام، قدموا طعنا أمام أعلى محكمة للطعون التي ألغت أحكامهم، لكنهم تغيبوا عن حضور جلسات إعادة المحاكمة.

وقضت المحكمة بالسجن المؤبد على بديع و87 آخرين، ومعاقبة 82 متهمًا بالسجن 15 عاما، و17 بالسجن 10 سنوات، و49 بالسجن 7 سنوات، و21 بالسجن 5 سنوات، و24 آخرين بالسجن 3 سنوات، و22 متهما بالسجن عامين، وبراءة 463 متهما لعدم كفاية الأدلة ضدهم.

وأوضحت المحكمة انقضاء الدعوى الجنائية بحق 6 متهمين لوفاتهم، وانعدام المسؤولية الجنائية بحق متهم لعجزه العقلي، وعدم اختصاص المحكمة بالنظر بحق 4 أطفال لكونهم تحت السن القانوني (18 عاما) وقت وقوع الأحداث.

وقررت محكمة النقض، وهي أعلى محكمة طعون، في 11 شباط 2015، قبول الطعن المُقدَّم فى قضية أحداث مدينة العدوة بالمنيا، المتهم فيها بديع، وآخرين على الحكم الصادر من محكمة جنايات المنيا في 21 حزيران 2014، بإعدامه وآخرين غيابيًا وأحكام متفاوتة بالسجن لآخرين، وإعادة نظرها من إحدى محاكم المنيا التي أصدرت حكمها اليوم.

ويتبقى للمتهمين وفق القانون المصري، درجة تقاض واحدة أمام محكمة النقض، على أن يُقَدَّم الطعن في غضون 60 يوما من تاريخ النطق بالحكم.

وفضت قوات من الجيش والشرطة بالقوة، في 14 آب/ أغسطس عام 2013، ، اعتصامين لأنصار أول رئيس مدني منتخب في مصر، محمد مرسي، في ميداني النهضة ورابعة، ما أسفر عن سقوط 622 قتيلًا من المعتصمين، و10 من الشرطة، حسب "المجلس القومي لحقوق الإنسان" في مصر، في الوقت الذي قالت فيه منظمات حقوقية محلية ودولية غير رسمية، إن أعداد الضحايا تجاوزت الألف قتيل.

التعليقات