تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس... سباق مع الزمن

تخوض السلطات المصرية سباقا مع الزمن لتعويم حاملة الحاويات الضخمة الجانحة في قناة السويس والتي تُعطّل حركة الملاحة في الممر المائيّ الدوليّ لليوم السادس على التوالي مع كل ما يسببه ذلك من خسائر اقتصادية هائلة.

تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس... سباق مع الزمن

(أ ب عن "ماكسار")

تخوض السلطات المصرية سباقا مع الزمن لتعويم حاملة الحاويات الضخمة الجانحة في قناة السويس والتي تُعطّل حركة الملاحة في الممر المائيّ الدوليّ لليوم السادس على التوالي مع كل ما يسببه ذلك من خسائر اقتصادية هائلة، تتراوح بين 12 مليون دولار و14 مليون دولار يوميا على شكل إيرادات عبور، تتكبدها هيئة القناة.

وأفاد بيان من الهيئة، الأحد، بأنه يتم "القيام بأعمال التكريك (التجريف) نهارا، وعمل مناورات الشد بالقاطرات في أوقات تتلاءم مع ظروف المد والجزر" لتعويم سفينة الحاويات "إم في إيفر غيفن"، التي تُعدّ أطول من أربعة ملاعب لكرة القدم، وجنحت بالعرض في مجرى قناة السويس منذ صباح الثلاثاء الماضي، ما عطّل الملاحة في الاتجاهين في المجرى المائيّ البالغ الأهمية.

وأشار البيان إلى أنه حتى الآن تم تجريف 27 ألف متر مكعب من الرمال على عمق وصل إلى 18 مترا، "مع مراعاة حدوث انهيارات ترابية من أسفل السفينة".

وتعمل الهيئة حاليا فقط مع شركة "سميت سالفدج" الهولندية، المتخصصة في عمليات إنقاذ السفن المنكوبة، ولكنها تلقت عروض مساعدة تدرسها حاليا من الولايات المتحدة والصين واليونان والإمارات.

(أ ب نقلا عن ماكسار)

وأعلنت "سميت سالفدج" سابقا أن "قاطرتين إضافتين" ستصلان بحلول الأحد إلى القناة للمساعدة.

وأفاد موقعا "مارين ترافيك" و"فيسيل فايندر" بأن القاطرة "كارلو ماجنو" التي ترفع العلم الإيطالي والقاطرة "ألب غارد" التي ترفع العلم الهولندي تبحران في البحر الأحمر في طريقهما إلى قناة السويس.

كذلك من المقرر، حسب بيان هيئة القناة، الأحد، إشراك قاطرتين جديدتين بقوة شدّ 70 طن في عمليات الشد بعدما وصلتا إلى موقع الحادث.

ومساء السبت، أكد رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع في مداخلة على إحدى الفضائيات المصرية أنه نتيجة أعمال القطر والتجريف والمد العالي "تحركت دفة السفينة 30 درجة يمينا ويسارا".

وأضاف: "هذا مؤشر جيد إلى أن المياه دخلت تحت الدفة التي لم تكن تتحرك من قبل".

وأجرت الهيئة، يوم السبت، مناورات شد وقطر مستخدمة 12 قاطرة تعمل من ثلاثة اتجاهات مختلفة.

احتمال حصول خطأ فنيّ أو بشريّ

وقال ربيع في مؤتمر صحافيّ: "كنا متفائلين للغاية بالأمس والسفينة كانت تتجاوب... وربما ننتهي اليوم أو غدا (الأحد) معتمدين على الموقف الحالي وسرعة المد والجزر".

وأوضح ربيع أن سوء الأحوال الجوية ليس السبب الرئيسي الوحيد لجنوح السفينة، مشيرًا إلى احتمال حصول خطأ فني أو بشري، بانتظار نتائج التحقيق.

وكانت السفينة البالغ طولها 400 متر وعرضها 59 مترا وحمولتها الإجمالية 224 ألف طن، تقوم برحلة من الصين إلى روتردام في هولندا.

(أ ب)

وقد تلجأ الهيئة وشركة الإنقاذ الهولندية إلى تخفيف جزء من حمولة السفينة للتمكن من تعويمها.

وقال مسؤول الشركة الهولندية في المؤتمر الصحافي، السبت: "ليس من السهل تحديد كم سنستغرق من الوقتإذا قمنا بتفريغ (الحمولة) وهذا يخضع لمسائل فنية".

369 سفينة في الانتظار

وأدى تعطل الملاحة إلى ازدحام مروري في القناة وتشكل طابور انتظار طويل.

وقال رئيس هيئة قناة السويس في تصريحات صحافية، الأحد، إن 369 سفينة تنتظر الآن عبور القناة في الاتجاهين.

وتسبّب تعطل السفن بتأخير بالغ في عمليات تسليم النفط ومنتجات أخرى.

وأشار تقرير لشركة "أليانز للتأمين" إلى أن اليوم في تعطل نقل البضائع، نتيجة وقف الملاحة بالقناة، "يكلف التجارة العالمية من 6 إلى 10 مليارات دولار".

وقالت شركة "لويدز ليست" إن الغلق يعيق شحنات تقدر قيمتها بنحو 9,6 مليار دولار يوميًا بين آسيا وأوروبا.

وأشارت "لويدز ليست" إلى أن "الحسابات التقريبية" تفيد بأن حركة السفن اليومية من آسيا إلى أوروبا تُقّدر قيمتها بحوالي 5,1 مليار دولار ومن أوروبا إلى آسيا تُقّدر بنحو 4,5 مليار دولار.

ومن جهته قدّر ربيع السبت الخسائر اليومية لقناة السويس بسبب تعطل الملاحة ما بين 12 و14 مليون دولار.

والسبت، أعلنت وزارة النفط السورية أنها تعمد إلى "ترشيد توزيع الكميات المتوفرة من المشتقات النفطية" لتجنّب انقطاعها، بعدما تأخر وصول ناقلة كانت تحمل النفط ومشتقات نفطية إلى البلاد بسبب تعطّل حركة عبور قناة السويس.

(أ ب)

وأعلنت وكالة الصحة الحيوانية في رومانيا يوم السبت، أن 11 سفينة محمّلة بالماشية تأثرت بتعطّل حركة عبور القناة.

وحذّرت منظمة "أنيمالز إنترناشونال" غير الحكومية من "مأساة" محتملة تهدد نحو 130 ألف حيوان.

إلا أن وزارة الزراعة المصرية أفادت في بيان نُشر عبر صفحة الوزارة في موقع فيسبوك، أنها قررت إرسال فرق خدمات بيطرية وتقديم الأعلاف لها على ظهر السفن "حفاظا على صحة هذه المواشي القادمة من أوروبا إلى الأردن والسعودية".

دوران حول أفريقيا

وفي انتظار استئناف المِلاحة في قناة السويس، قررت شركات ملاحية كبرى مثل ميرسك الدنماركية أو الشركة العامة الملاحية "سيه إم إيه سيه جيه إم" الفرنسية، تحويل بعض السفن إلى طريق رأس الرجاء الصالح الذي يتطلب الدوران حول قارة أفريقيا وهو ما يعني 6 آلاف كيلومتر إضافية إلى الرحلة بين سنغافورة وروتردام على سبيل المثال.

ونقلت وكالة "فرانس برس" للأنباء عن متحدث باسم الشركة الفرنسية، قوله، يوم الأحد، إن "المجموعة قررت تحويل خط سير اثنيتن من سفنها المتجهة إلى آسيا إلى رأس الرجاء الصالح وتدرس خيارات أخرى لعملائها من بينها نقل البضائع على متن طائرات أو عبر خطوط السكك الحديدية".

وأوضحت شركة "ميرسك" وهي من كبريات شركات الملاحة الدولية، أنه سيتم تغيير مسار 32 سفينة تابعة لها أو لشركائها بحلول نهاية الأسبوع.

الأردن يقلّل من تأثير الحادثة على مخزون المواد الأساسية

بدورها، قلّلت وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية، من تأثير حادثة السويس على مخزون المواد الأساسية، وأكدت توفر مخزون كاف من المواد الغذائية لما بعد شهر رمضان.

وذكرت الوزارة في بيان نقلت تفاصيله وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، أن عمليات الاستيراد وخاصة السلع الرمضانية بدأت منذ مطلع آذار/ مارس الجاري، ووصل معظمها قبل حادثة جنوح السفينة في قناة السويس.

(أ ب)

وبحسب نشرة البواخر الصادرة عن شركة إدارة موانئ العقبة، فإن السفن العالقة في قناة السويس المتجهة الى الأردن، تحمل معظمها سيارات ومواد كيماوية، وأغناما وعجولا حية وذرة وفول صويا؛ بحسب الوزارة.

وأضافت: "وهي من ضمن المستوردات الدورية للقطاع الخاص، وليس لها تأثير على توفر المواد في السوق.. عمليات استيراد المواد الغذائية إلى المملكة مستمرة من مصادر متعددة".

ومن هذه المصادر "ما يرد عبر الحدود البرية من السعودية والإمارات، مثل مادتي السكر والأرز، ومنها ما يرد من مناشئها في جنوب شرق آسيا وأستراليا وترد عبر البحر الأحمر دون المرور بقناة السويس"، بحسب البيان.

وبخصوص اللحوم الحمراء، قالت الوزارة إنه يتم استيراد لحوم مذبوحة بواسطة الطائرات، "كما يتم توفير مخزون كاف من اللحوم المجمدة.. وهي عملية استيراد تتم دوريا للحفاظ على مخزون جيد".

وفي وقت سابق الأحد، رفعت الهيئة البحرية الأردنية، حالة التأهب في موانئ العقبة، مع توقعاتها برسو عدد كبير من السفن، في حال تم تعويم الباخرة الجانحة في قناة السويس المصرية، منذ الثلاثاء الماضي.

ونقلت "بترا" عن مدير عام الهيئة البحرية الأردنية، محمد سلمان، قوله إن الهيئة "تتوقع تدفق أكثر من 13 سفينة، ستأتي مرة واحدة الى موانئ العقبة، مع فرضية حل قريب لأزمة قناة السويس".

التعليقات