"واشنطن ستزود مصر بطائرات من طراز إف 15"

أعلن قائد قيادة المنطقة الوسطى في الجيش الأميركي، الجنرال فرانك ماكينزي، اليوم الثلاثاء، إنه يعتقد أن الولايات المتحدة ستزود مصر بطائرات من طراز "إف 15".

(أ ب)

أعلن قائد قيادة المنطقة الوسطى في الجيش الأميركي، الجنرال فرانك ماكينزي، اليوم الثلاثاء، إنه يعتقد أن الولايات المتحدة ستزود مصر بطائرات من طراز "إف 15".

وأضاف، خلال جلسة في الكونغرس، "أعتقد أن لدينا أخبارا جيدة تتمثل في أننا سنزودهم بطائرات إف 15، وهو عمل طويل وشاق".

ولم يقدم ماكنزي، أكبر قائد عسكري أميركي في الشرق الأوسط، تفاصيل عن التوقيت أو عدد طائرات إف 15، التي تصنعها شركة بوينغ، والتي سيتم تزويد مصر بها.

وكانت وكالة "رويترز" قد نقلت عن مسؤولون في وزارة الخارجية الأميركية، في نهاية كانون الثاني/ يناير الماضي، قوله إن إدارة الرئيس جو بايدن، تعتزم حرمان مصر من مساعدات عسكرية بقيمة 130 مليون دولار، بسبب مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان.

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قد صرّح في أيلول/ سبتمبر الماضي، بأنه سيتم حجب المساعدة إذا لم تعالج مصر ظروفا محددة أشارت إليها واشنطن، تتعلق بحقوق الإنسان.

وكانت جماعات حقوقية طالبت الإدارة بحجب كامل مبلغ التمويل العسكري لحكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي في مصر، البالغ 300 مليون دولار.

وقال مسؤول للصحافيين في اتصال هاتفي "في حين أن الوزير لم يتخذ قرارا نهائيا، وفي حالة عدم حدوث تطورات كبيرة ، فإنه سيعيد توجيه مبلغ 130 مليون دولار إلى أولويات الأمن القومي الأخرى".

وتمثل المساعدة المحجوبة 10% من مبلغ 1.3 مليار دولار، تم تخصيصها لمصر في السنة المالية 2020.

ويأتي ذلك وسط تقارير عن صفقة محتملة تشمل أجهزة رادار للدفاع الجوي وطائرات من طراز "سي 130" إلى مصر، بقيمة إجمالية تزيد على 2.5 مليار دولار.

ويصف المسؤولون الأميركيون العلاقة مع القاهرة بأنها معقدة. فمصر هي كبرى الدول العربية من حيث عدد السكان، وحليف مهم للولايات المتحدة، ويقولون إن الصفقة التي تبلغ قيمتها 2.5 مليار دولار تخدم المصالح الأميركية بشكل محدد.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية إنها أمور لها قيمة رمزية من حيث نوعية الأشياء التي نريد لمصر الحصول عليها، لأن لها علاقات مباشرة بالمصالح الأمنية الأميركية على النطاق الأوسع.

التعليقات