31/10/2023 - 20:57

سموتريتش يعلق تحويل أموال المقاصة للسلطة... أمن الاحتلال يحذّر

أجهزة أمن الاحتلال تعارض خطوة سمورتريتش بتجميد أموال المقاصة الفلسطينية، بحجة "عدم إدانة السلطة" لعملية "طوفان الأقصى"؛ الأجهزة الامنية ترىأن هذه الخطوة قد تؤدي إلى تصعيد بالضفة الاحتلال في غنى عنه في ظل الحرب على غزة.

سموتريتش يعلق تحويل أموال المقاصة للسلطة... أمن الاحتلال يحذّر

(Getty Images)

أخطر وزير المالية الوزير في وزارة الأمن الإسرائيلية، بتسلئيل سموتريتش، رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أنه قرر تعليق تحويل أموال المقاصة للسلطة الفلسطينية، في ظل الحرب على قطاع غزة المحاصر، الأمر الذي أثار حفيظة أجهزة أمن الاحتلال، التي حذّرت من تصعيد الوضع الأمني في الضفة.

جاء ذلك بحسب ما أفادت هيئة البث العام الإسرائيلية ("كان 11")، مساء اليوم، الثلاثاء. ولفتت القناة الرسمية الإسرائيلية إلى أن سموتريتش أبلغ نتنياهو بقراره بشأن تعليق تحويل أموال المقاصة أمس، الإثنين، مشيرة إلى أن المسألة ستطرح للتداول خلال جلسة المجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت الموسع)، الليلة.

وكان سموتريتش قد أبلغ نتنياهو، في رسالة رسمية، أنه وجه المسؤولين في وزارة المالية بتعليق إجراءات تحويل الأموال إلى حين أن يفصل الكابينيت السياسي والأمني في هذه المسألة.

وذكرت "كان 11" أن أجهزة الأمن الإسرائيلية أوصت بالامتناع عن هذه الخطوة في هذا التوقيت، لمنع تصعيد الأوضاع الأمنية في الضفة في ظل الحرب على غزة.

وتقوم إسرائيل بجمع الضرائب نيابة عن السلطة الفلسطينية مقابل واردات الفلسطينيين على السلع المستوردة، وتحول الأموال إليها شهريا، بمتوسط 750 مليون شيكل.

وزعم سموتريش في رسالته "بعد المذبحة التي ارتكبتها حماس في مدن ‘غلاف غزة‘ يوم السبت الأسود، لم تجد السلطة الفلسطينية أنه من المناسب أن تنأى بنفسها عن هذه الأعمال البربرية".

وأضاف "بل إن المسؤولين في السلطة أعربوا عن دعمهم للمذبحة... علاوة على ذلك، تعمل السلطة الفلسطينية ضد إسرائيل في المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية".

وأضاف أن هذه الإجراءات تثبت أن السلطة الفلسطينية "منظمة داعمة للإرهاب، وبالتالي، يتم استخدام الأموال لتمويل النشاط ضد دولة إسرائيل ومواطنيها".

وتابع في رسالته لنتنياهو: "من غير المعقول أن نستمر بهذا الواقع، بتحويل الأموال وكأن شيئا لم يحدث.. على هذا النحو، أود أن أبلغكم أنني أصدرت تعليماتي لوزارة المالية بتجميد تحويل الأموال هذا الشهر".

التعليقات