12/08/2007 - 17:21

رئيس لجنة الخارجية في مجلس النواب الأمريكي يتحدث بلسان الحكومة الإسرائيلية..

السيناتور لانتوس:" يثير اشمئزازي استضافتي في قصور الحكام العرب في الوقت الذي تصرخ الأوضاع في المناطق الفلسطينية إلى السماء دون أن يقدموا المساعدة".

رئيس لجنة الخارجية في مجلس النواب الأمريكي  يتحدث بلسان الحكومة الإسرائيلية..
أوضح رئيس لجنة الخارجية، في مجلس النواب الأمريكي، توم لانتوس، الذي يزور البلاد، أن مساعد وزير الخارجية، نيكولاس بيرنز، سيصل إلى البلاد الأسبوع القادم من أجل التوقيع على مذكرة تفاهم أمنية تحصل إسرائيل من خلالها على 30 مليار دولار كمساعدات أمنية خلال العشر سنوات القادمة. وقالت مصادر إسرائيلية أن السيناتور الأمريكي كان يهدف من وراء هذه التصريحات إلى دحض ما نشر في نهاية الأسبوع الماضي حول وجود خلافات بين إسرائيل والولايات المتحدة بهذا الشأن.

ويتضح من حديث لانتوس توافقه الكلي مع الموقف الإسرائيلي، مرددا أقوال المسؤولين الإسرائيليين. وقال في حديث مع الصحفيين في القدس المحتلة: "على الرئيس السوري بشار الأسد أن يدرك أن الإشاعات التي تنشرها الأوساط المعادية للاستقرار في المنطقة غير صحيحة، وأن إسرائيل ليس لديها أي نوايا عدوانية تجاه سوريا". مضيفا: "إذا تطلب الأمر أن أزور دمشق مرة أخرى، سأذهب إلى هناك وأشرح للأسد شخصيا".

ودعا لانتوس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى «التصرف بمسؤولية والتوقف عن تزويد سوريا بالسلاح». وقال: "الحرب الباردة انتهت وعليهم أن يدركوا ذلك".

وحول الادعاءات الإسرائيلية بأن محور فيلديلفي يشهد عمليات تهريب سلاح واسعة من مصر إلى قطاع غزة، قال: " آن الأوان أن يتحرك الجيش المصري الكبير من أجل وقف تجار الموت. الجيش المصري لديه القدرة على وقف التهريب، وآن الأوان لأن يقوم بذلك".

وردد لانتوس المواقف الإسرائيلية بما يتعلق بإزالة الحواجز الإسرائيلية في الضفة الغريبة معتبرا أن الوقت لم يحن بعد لذلك. وقال: " إن الوقت غير مناسب لإزالة حواجز الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية. فإزالة الحواجز قبل الأوان تؤدي إلى تجدد الإرهاب". مضيفا: " أنا مسرور لأن رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض مدرك أن السلطة في الوقت الراهن ليس لديها القدرة على السيطرة على الوضع الأمني".

وصب السيناتور الديمقراطي جام غضبه على الحكام العرب الذين برأيه لا يقدمون المساعدة للفلسطينيين، متجاهلا واقع الاحتلال والإغلاق ومسؤولية إسرائيل عن ذلك. وانتقد في نهاية حديثه الدول العربية لأنها برأيه لا تقدم المساعدة بشكل كاف للفلسطينيين. وقال:" يثير اشمئزازي استضافتي في قصور الحكام العرب في الوقت الذي تصرخ الأوضاع في المناطق الفلسطينية إلى السماء دون أن يقدموا المساعدة".





التعليقات