04/03/2009 - 12:13

مقربون من أولمرت يرجحون تأجيل صفقة تبادل الأسرى إلى الحكومة القادمة..

تشير تقديرات مصادر سياسية إسرائيلية إلى أن حكومة نتانياهو سوف ترفض مطالب حركة حماس، وتحاول صياغة توجه مختلف في المفاوضات غير المباشرة مع حماس

مقربون من أولمرت يرجحون تأجيل صفقة تبادل الأسرى إلى الحكومة القادمة..
كتبت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الصادرة صباح اليوم، الأربعاء، أن تقديرات مقربين من رئيس الحكومة الإسرائيلية تشير إلى أنه لن يتم إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة، غلعاد شاليط، خلال ولاية رئيس الحكومة المنصرف، إيهود أولمرت.

وجاء أن هذه التقديرات قد تبلوت في الأيام الأخيرة على أساس المعلومات المتوفرة لدى الجهات ذات الصلة بالاتصالات مع حركة حماس. وتبين أن المفاوضات غير المباشرة بشأن صفقة تبادل الأسرى لن "تنضج" ولن تخرج إلى حيز التنفيذ في الوقت المتبقي لأولمرت في منصب رئاسة الحكومة.

وبحسب الصحيفة فإن أولمرت يواصل تخصيص ساعات كثيرة يوميا في محاولة لإنجاز صفقة تبادل أسرى، يتم في إطار إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين.

وتابعت أن حركة حماس لم ترد بالإيجاب على الاقتراح الإسرائيلي بإجراء مفاوضات متسارعة في القاهرة إلى حين يتم التوصل إلى اتفاق. كما أضافت أن حماس ترفض الاقتراح الإسرائيلي الأخير بشأن إطلاق سراح مئات الأسرى ممن شاركوا في عمليات قتل فيها إسرائيليون.

كما كتبت الصحيفة أن الجانب الإسرائيلي قد أبلغ مصر بأنه لن تتم الاستجابة لكافة مطالب حركة حماس، وأنه لن يتم إطلاق سراح كافة الأسرى الواردة أسماؤهم في قائمة حركة حماس مقابل إطلاق سراح شاليط.

وجاء أن رئيس الحكومة المنصرف يقوم بإطلاع المكلف بتشكيل الحكومة القادمة، بنيامين نتانياهو، بشكل دائم على التطورات المرتبطة بالمفاوضات مع حماس. وبحسب مقربين من أولمرت فإن هذه القضية ستكون من بين القضايا التي سيعالجها نتانياهو بعد تشكيل الحكومة.

إلى ذلك، نقل عن مصادر سياسية إسرائيلية تقديراتها بأن حكومة نتانياهو سوف ترفض مطالب حركة حماس، وتحاول صياغة توجه مختلف في المفاوضات غير المباشرة مع حماس.

التعليقات