23/11/2009 - 17:38

المجلس السباعي الإسرائيلي قرر تقديم توصية بالانسحاب من الشطر الشمالي لقرية الغجر وتسليم المسؤولية الأمنية فيها للأمم المتحدة

يتوقع أن يجري المجلس الوزاري السياسي الأمني مداولات في الموضوع خلال الأيام القريبة، وأن يصدر في ختامها بيان حول استعداد الحكومة الانسحاب من شمالي الغجر وفقا لقرار مجلس الأمن 1701

المجلس السباعي الإسرائيلي قرر تقديم توصية بالانسحاب من الشطر الشمالي لقرية الغجر وتسليم المسؤولية الأمنية فيها للأمم المتحدة
قالت مصادر إعلامية إسرائيلية إن المجلس الوزاري السباعي، قرر تقديم توصية للكابينيت الموسع بتسليم المسؤولية الأمنية على الشطر الشمالي لقرية الغجر لقوات اليونفيل العاملة في جنوب لبنان. وأفادت تقديرات المصادر بأن القرار النهائي حول الموضوع سيصدر في غضون أيام.

وقالت المصادر إن التقدير السائد هو أن «الانسحاب من قرية الغجر من شأنه أن يعزز الهدوء على الحدود الشمالية ويعزز القوى المعتلة في لبنان برئاسة الحريري». وأضافت أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بات بعد حرب لبنان الثانية يؤيد تراجع إسرائيل إلى الخط الأزرق.

ويتوقع أن يجري المجلس الوزاري السياسي الأمني مداولات في الموضوع خلال الأيام القريبة، وأن يصدر في ختامها بيان حول استعداد الحكومة الانسحاب من شمالي الغجر وفقا لقرار مجلس الأمن 1701، ووفقا لترتيبات أمنية ومدنية بدأت المفاوضات حولها مع الأمم المتحدة والحكومة اللبنانية في نوفمبر/تشرين الثاني 2008.

وقالت المصادر إن الترتيبات المطروحة للانسحاب هي اقتراحات قائد القوات الدولية في جنوب لبنان "كلوديو غراتسيانو، وأن تلك المقترحات خضعت للمفاوضات في الشهور الأخيرة.

وتقع قرية الغجر على الحدود الفلسطينية السورية اللبنانية، وضمتها إسرائيل عام 1981 مع باقي أجزاء الجولان المحتل عام 1967. وبعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من جنوب لبنان عام 2000 قالت الأمم المتحدة أن الحدود بين لبنان وسوريا(المناطق المحتلة) تقسم البدة إلى قسمين. ويطالب قرار 1701 الذي أنهى حرب لبنان الثانية إسرائيل بالانسحاب من الجزء اللبناني من قرية الغجر.

ولم يحسم الأمر بين لبنان وسوريا حيث تسعى سوريا إلى استعادة الجولان أولا من إسرئيل ومن ثم ترسيم الحدود مع لبنان، مع التأكيد أنه لا خلاف حدودي مع لبنان.


التعليقات