05/12/2009 - 16:05

بن سيمون ينقل عن نتنياهو ان صفقة الأسرى ستنجز خلال أسبوع أو أسبوعين؛ مكتب نتنياهو ينفي وبن سيمون يتراجع

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لعدد من أعضاء الكنيست أن صفقة تبادل الأسير الإسرائيلي بأسرى فلسطينيين ستخرج إلى حيز التنفيذ خلال أسبوع أو أسبوعين

  بن سيمون ينقل عن نتنياهو ان صفقة الأسرى ستنجز خلال أسبوع أو أسبوعين؛ مكتب نتنياهو ينفي وبن سيمون يتراجع
قال عضو الكنيست دانئيل بن سيمون إنه سمع من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن صفقة تبادل الأسير الإسرائيلي بأسرى فلسطينيين، والتي سماها "صفقة شاليط" ستخرج إلى حيز التنفيذ خلال أسبوع أو أسبوعين. إلا أن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية سارع إلى نفي ما جاء على لسان بن سيمون. وفي وقت لاحق تراجع بن سيمون عن تصريحاته وقال إن «أقواله لم تنقل كاقتباس عن رئيس الحكومة».

وفي أول تصريح لمسؤول إسرائيلي حول صفقة الأسرى، قال بن سيمون في يرنامج المقابلات "سبت الثقافة" الذي ينظم في بئر السبع بشكل دوري، إنه استمع لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يقول إن صفقة الأسرى ستنجز خلال أسبوع أو أسبوعين، وأضاف أن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مروان البرغوثي مدرج في القائمة التي وافقت إسرائيل على الإفراج عنهم ولكن تجري مداولات حول ما إذا كان سيخرج إلى رام الله أم ستشترط إسرائيل إطلاق سراحه بقضاء فترة مؤقتة خارج البلاد.

وتوقع بن سيمون أن يتبوأ البرغوثي بعد فترة رئاسة السلطة الفلسطينية، وقال: من المحتمل أن تتفاوض إسرائيل مع مروان البرغوثي بعد سنة أو سنتنين بصفته كرئيس للسلطة الفلسطينية. وتابع قائلا إن الصفقة كانت متعثرة ثلاث سنوات لأن رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت رفض دفع الثمن.

واعترض وزير الأمن الداخلي، يتسحاك أهرنوفيتس في الندوة ذاتها، على أقوال بن سيمون، وقال إنه «من غير المناسب أن يدلي وزراء وشخصيات عامة بتصريحات بشأن صفقة الأسرى، لأن المفاوضات معقدة وحساسة». وقال عن البرغوثي إنه «قاتل منحط ويفضل أن يتعفن في السجن حتى آخر آيامه». وأضاف: "آمل أن لا تشمله الصفقة، ولكن تعالوا نبقي الأسماء جانبا، لأننا لم نصل إلى هذه المرحلة".

وسارع مكتب رئيس الحكومة لنفي ما صرح به بن سيمون، وذكرت الإذاعة العامة "ريشيت بيت" أن مكتب رئيس الحكومة ينفي بشدة أقوال عضو الكنيست بن سيمون بأنه سمع من نتنياهو أن صفقة الأسرى ستنجز خلال أسبوعين وتشمل الأسير مروان البرغوثي. نتنياهو لم يدل بذلك بتاتا، لا لشخصية سياسية ولا لأي شخث آخر.


وتراجع بن سيمون عن أقواله، وقال إن تصريحاته عبرت عن رأيه ولم تنقل كاقتباس عن رئيس الحكومة، إلا أن هذا النفي لم يقنع الكثيرين، وتوقع مراقبون أن يكون في إطار التعتيم الإعلامي والرقابة المفروضة على تفاصيل المفوضات.

وأشاد بن سيمون في المقابلة برئيس الوزراء نتنياهو، وقال: "لا يوجد زعيم آخر فعل ما فعله نتنياهو، لقد فعل وسيفعل ما لم يجرؤ شخص في حزب العمل القيام به.
وأضاف: "لا يكشفون كل شيء للجمهور، ولكن صفقة شاليط كانت عالقة طوال ثلاث سنوات لأن إيهود أولمرت رفض دفع الثمن. وها هو نتنياهو يتسلم السلطة والصفقة ستتم خلال أسبوع أو أسبوعين. وهذا قرار في غاية الأهمية ".


التعليقات