12/02/2010 - 14:45

جيروزاليم بوست: اسرائيل تقرر عدم تشكيل لجنة تحقيق مستقلة في جرائم الحرب في غزة

قالت الصحيفة إن الحكومة ترى أن التقرير الذي قدمه الامين العام للامم المتحدة يكفي، وليس هناك حاجة لانشاء لجنة التحقيق المستقلة...

جيروزاليم بوست: اسرائيل تقرر عدم تشكيل لجنة تحقيق مستقلة في جرائم الحرب في غزة
ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست"، اليوم، أن الحكومة الإسرائيلية قررت عدم تشكيل لجنة تحقيق في جرائم الحرب خلال العدوان الأخير على قطاع غزة.

وقالت الصحيفة إن "الحكومة ترى أن التقرير الذي قدمه الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في وقت سابق من هذا الشهر بشأن التحقيقات التي تجريها في الرصاص المصبوب يكفي، وليس هناك حاجة لانشاء لجنة التحقيق المستقلة. وترى إسرائيل في التقرير أنه أعطى أجابات جادة وشاملة وموثوق بها وإكمال الإجابة إلى الأمين العام للأمم المتحدة" ، أحد كبار المسؤولين في مكتب رئيس الوزراء قال.

وقال مصدر رفيع في ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو: إن الوسائل المتوفرة لدى اسرائيل للتحقيق في مثل هذه القضايا مثلها مثل الوسائل المتوفرة لدى اي دولة اخرى .


وقدمت اسرائيل نهاية الشهر الماضيتقريرها الى الأمم المتحدة المتضمن ردها على الاتهامات الواردة في تقرير غولدستون حول جرائم حرب ارتكبها الجيش الاسرائيلي خلال الهجوم العسكري على غزة الشتاء الماضي.

ونقلت التقارير الاسرائيلية بعد ظهر اليوم عن وزير الامن الاسرائيلي، ايهود باراك قوله ان التقرير تم تسليمه الى الامم المتحدة، صباحا وهو يوضح أن " جيش الدفاع الإسرائيلي - بحسب تعبيره - هو الاكثر اخلاقية ومهنية بين الجيوش".

ولم يتطرق التقرير الاسرائيلي (46 صفحة) الى امكانية ان تسمح اسرائيل بتشكيل "لجنة تقصي حقائق مستقلة، غير تابعة للجيش".

وفي أعقاب تقديم الرد أعرب وزير الأمن الإسرائيلي، إيهود باراك، عن معارضته لتشكيل لجنة تحقيق في نتائج تقرير غولدستون، إلا أنه أوضح أنه لا يعترض على تشكيل لجنة قضائية لفحص التعليمات التي أصدرتها الحكومة الإسرائيلية خلال العدوان على قطاع غزة الشتاء الماضي، والتحقيقات الداخلية التي أجراها الجيش.

وقال باراك في مؤتمر القيادة العسكرية العليا إن اللجنة القضائية يمكنها أن تفحص: هل تعليمات الحكومة للقيادة العليا تتماشى مع المعايير الدولية، وهل التحقيقات التي أجراها الجيش تتماشى مع هذه المعايير. وأضاف لا شك لدي أن الجواب للسؤالين سيكون نعم، لذالك لا ينبغي إقامة لجنة تحقيق، والاكتفاء بطاقم قضائي.

رئيس الأركان، غابي أشكنازي عبر عن موقف مماثل، وقال إن الجيش شرع في التحقيقات فور انتهاء الحملة العسكرية. وأضاف: "حققنا مع أنفسنا قبل أن نسمع باسم غولدستون".

التعليقات