18/02/2010 - 20:28

المانيا وفرنسا تطالبان بتوضيحات اسرائيلية والإنتيربول يصدر مذكرات اعتقال لمغتالي المبحوح...

الخارجية الفرنسية قالت إنها تعمل بالتنسيق مع سلطات دبي التي تحقق في القضية، وتبيّن حتى الآن ان الجواز الفرنسي كان مزوراً

المانيا وفرنسا تطالبان بتوضيحات اسرائيلية والإنتيربول يصدر مذكرات اعتقال لمغتالي المبحوح...
طالبت وزارة الخارجية الفرنسية مساء اليوم اسرائيل بتقديم توضيحات بخصوص استعمال جواز فرنسي مزور في عملية اغتيال القيادي في حماس، محمود المبحوح.

ونقلت صحيفة "هآرتس" على موقعها الألكتروني أن الخارجية الفرنسية بعثت برسالة للخارجية الاسرائيلية جاء فيها: "نطلب من السفارة الاسرائيلية في باريس التوضيح لنا المُلابسات التي ادت استعمال خلية اغتيال محمود المبحوح جواز سفر فرنسي مزور".

وأضافت الخارجية الفرنسية أن الوزارة تعمل بالتنسيق مع سلطات دبي التي تحقق في القضية، وتبيّن من التحقيق حتى الآن ان الجواز الفرنسي كان مزوراً.

كما استدعت الخارجية الألمانية اليوم السفير الإسرائيلي في برلين، يورم بن زئيف، للسماع منه توضيحات حول استعمال خلية اغتيال المبحوح جوازاً المانياً مزوراً.

وذكرت الخارجية الألمانية في بيانها إنه بناء على طلب وزير الخارجية، التقى اليوم رئيس قسم الشرق الأوسط في الخارجية، اندراس ميخائيليس، مع السفير بن زئيف. وأضافت: قدمت للسفير الإسرائيلي اسئلة إن كانت تملك اسرائيل معلومات توضح أسباب موت المبحوح، وإن كان لديها معلومات كهذه فعليها نقله لألمانيا.

على الصعيد ذاته، نقل المراسل السياسي للقناة العاشرة الاسرائيلية، تشيكو منشه، عن مصادر سياسية اسرائيلية إطمئنانها من أن استعمال جوازات سفر أجنبية في عملية اغتيال المبحوح لن يؤدي الى ازمة دبلوماسية حقيقة، دون الإعتراف بمسؤولية الموساد عن العملية.

في السياق ذاته، اصدت الشرطة الدولية – انتربول مذكرات اعتقال ضد افراد الخلية التي اغتالت المبحوح واعلنت عنهم "مطلوبين".

وقال قائد شرطة دبي، الخميس، إن الشرطة الدولية (الانتربول) يجب ان تصدر مذكرة للمساعدة في تحديد مكان رئيس وكالة التجسس الاسرائيلية الموساد والقاء القبض عليه اذا كانت الوكالة مسؤولة عن قتل محمود المبحوح القيادي في حماس.

وفي تعليقات ستبث على تلفزيون دبي في وقت لاحق دعا قائد الشرطة ضاحي خلفان تميم الانتربول لاصدار "مذكرة حمراء" ضد رئيس الموساد كقاتل اذا ثبت ان الموساد مسؤولة عن الجريمة وهو ما اعتبره امرا مرجحا حاليا.

إلى ذلك، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند انه سيبحث قضية استعمال جوازات سفر بريطانية في عملية اغتيال المبحوح خلال لقائه مع وزير الخارجية الإسرائيلي، افيغدور ليبرمان، الأسبوع المقبل. وأضاف أن بلاده مصممة على الوصول إلى معرفة كيف امكن استخدام جوازات بريطانية سفر مزورة

وقد استدعت لندن السفير الاسرائيلي رون بروسور الى وزارة الخارجية البريطانية حيث طلب منه ضرورة أن تتعاون بلاده مع بريطانيا في كشف ما يحيط باستخدام جوازات السفر البريطانية المزورة.

وقال ميليباند: "ان السكرتير الدائم في الخارجية البريطانية قد اوضح للسفير الاسرائيلي بشكل لا لبس فيه ان بريطانيا تنظر الى مسألة استخدام جوازات بريطانية مزورة بشكل جدي ونتوقع التعاون الكامل من جانب اسرائيل مع التحقيق الذي يقوم به مكتب الجريمة المنظمة والجرائم الكبرى البريطاني".

وقد طلبت بريطانيا تفسيرا من اسرائيل لاستخدام جوازات سفر بريطانية مزورة من جانب المشتبه بهم في مقتل القيادي في حركة حماس محمود المبحوح الشهر الماضي في دبي.

ولم يدل السفير الاسرائيلي بأي تصريحات بينما كان يغادر الاجتماع الذي عقد بناء على طلب بريطانيا.

وقالت الحكومة البريطانية ان "السفارة البريطانية في تل ابيب تتصل بالمواطنين البريطانيين المعنيين وهي مستعدة لتقديم المساعدة التي يحتاجون اليها".

التعليقات