23/05/2010 - 12:50

اسرائيل تبدأ تمارين تحاكي سقوط مئات الصواريخ؛ نتنياهو: الردع أفضل وسيلة للدفاع...

"في مواجهة مقبلة... ستتحول الجبهة الداخلية الى جبهة ثانية وهامة، وتمارين من هذا النوع ستقلل الاصابات وقد تحسم المواجهة كلها"

اسرائيل تبدأ تمارين تحاكي سقوط مئات الصواريخ؛ نتنياهو: الردع أفضل وسيلة للدفاع...
بعث رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، برسائل تهدئة في مستهل إجتماع حكومته الإسبوعية، وقال إن التمارين التي تجري اليوم لفحص جهوزية الجبهة الداخلية "اعتيادية وحُدّد موعدها منذ مدة طويلة، وليست ناتجة عن تطور أمني خاص".

وأضاف نتنياهو أن التمارين تجري للعام الرابع على التوالي وستشمل "اطلاق صفارات الانذار في كافة انحاء البلاد، في أماكن العمل والمدارس والمشافي والسلطة المحلية والوزارات".

وقال نتنياهو إن "وجهة اسرائيل نحو التهدئة والإستقرار والسلام، فليس سراً إننا نعيش في منطقة فيها تهديد صواريخ وقذائف"، معتبراً أن أفضل وسيلة للدفاع هي الردع: "إن أفضل دفاع هو تطوير منظومة ردع ودفاع، لذا نستثمر في ذلك ميزانيات كبيرة".

بدوره قال وزير الأمن، ايهود براك، إن هدف التمارين هو "استنتاج كافة العبر، ليست لدينا نوايا للبدء في حرب، ونسعى للحصول على هدوء وسلام، لكن دولة مثل اسرائيل يتوجب عليها ان تكون مجهزة، ونحن جاهزون".

وبدأت اسرائيل صباح اليوم بإجراء تمرين قطري لفحص جهوزية الجبهة الداخلية لحرب شاملة وسقوط مئات الصواريخ على مختلف المدن الاسرائيلية.

وذكرت وسائل الإعلام الاسرائيلية أن التمرين "نقطة تحول 4" هو الأكبر على الإطلاق في اسرائيل، ستقوم خلاله سلطات الطوارئ بالتمرين على مدار أسبوع كامل لفحص جهوزيتها في مواجهة سقوط مئات أو الاف الصواريخ على المدن الإسرائيلية. وفي محاولة لمنع التوتر على الحدود الشمالية، أعلنت أجهزة الأمن الإسرائيلية أن التمرين حدد موعده منذ مدة طويلة ولا يحمل اية رسالة تصعيدية وإنه جزء من خطة عمل سنوية.

وستشارك في التمرين سلطة الطوارئ الوطنية (راحيل) وقيادة الجبهة الداخلية في الجيش، قوات الاسعاف والإنقاذ ووزارات وسلطات محلية.

وقال مصدر أمني رفيع المستوى لموقع صحيفة "يديعوت أحرنوت" إنه "في مواجهة مقبلة... ستتحول الجبهة الداخلية الى جبهة ثانية وهامة، وتمارين من هذا النوع ستقلل الاصابات وقد تحسم المواجهة كلها".

وستصل ذروة التمرين يوم الأربعاء المقبل في الساعة 11:00 عند اطلاق صفارات الإنذار في كافة البلدات الاسرائيلية وسيطلب من المواطنين التوجه الى اماكن محصنة وامنة في اماكن العمل والمنازل.

في المقابل، اعلن مسؤول حزب الله في جنوب لبنان، نبيل قاووق، لوكالة فرانس برس، الجمعة، ان حزب الله طلب من الالاف من عناصره البقاء في "جهوزية تامة" في مواجهة مناورة اسرائيلية للدفاع المدني تبدأ الاحد.

وقال قاووق ان عناصر حزب الله "وضعوا في جهوزية تامة في مواجهة المناورة الاسرائيلية" التي تجري الاحد في اسرائيل وتصادف مع الانتخابات البلدية المقررة في جنوب لبنان.

واضاف ان "الاف الشباب لن يذهبوا الى صناديق الاقتراع الاحد وهم في حالة جهوزية منذ اليوم". وقال قاووق "في حال حدوث اي عدوان جديد على لبنان، لن يجد الاسرائيليون مكانا في فلسطين يهربون اليه".

التعليقات