25/06/2010 - 15:40

منهاج تدريس التاريخ الإسرائيلي يتجاهل اتفاقيات أوسلو وقيام السلطة وحرب لبنان الأولى...

حرب لبنان الاولى واتفاقات اوسلو لا تندرج بين المواضيع الدراسية الجديدة في التاريخ لصفوف العاشر حتى الثاني عشر. وفي الماضي شرحوا في وزارة التعليم والتعليم بان هناك حاجة الى فترة من بضعة عقود كي يتم تعليم الاحداث من التاريخ القريب في المدارس".

منهاج تدريس التاريخ الإسرائيلي يتجاهل اتفاقيات أوسلو وقيام السلطة وحرب لبنان الأولى...
كشفت صحيفة "هآرتس" أن وزارة التربية والتعليم تجاهلت اتفاقيات اوسلو وقيام السلطة الفلسطينية وحرب لبنان الأولى في منهاج تدريس التاريخ في الصفوف الثانوية بدعوة إنها "احداث خلافية".

وقالت الصحيفة: "حرب لبنان الاولى واتفاقات اوسلو لا تندرج بين المواضيع الدراسية الجديدة في التاريخ لصفوف العاشر حتى الثاني عشر. وفي الماضي شرحوا في وزارة التعليم والتعليم بان هناك حاجة الى فترة من بضعة عقود كي يتم تعليم الاحداث من التاريخ القريب في المدارس".

لكن من التعليمات التي صدرت مؤخرا لمعلمي التاريخ يتبين ان اتفاق السلام مع الاردن بالذات يظهر بين المواضيع التي سيتم تدريسها.

وأضافت الصحيفة أنه قبل نحو عشرة ايام بعث المسؤول عن تعليم التاريخ في الوزارة، ميخائيل يرون، الى معلمي الموضوع في التعليم الرسمي كراسا عن "مواضيع التعليم للتاريخ في صفوف الثانوية". ويصف الكراس المواضيع التي يتم تعليمها في الصفوف في السنوات الثلاث المقبلة.

وأشارت الى انه تم "القفز" عن حرب لبنان الاولى (1982) وعن "اتفاقات اوسلو" (1993) من جهة، وادراج اتفاق السلام مع الاردن (1994) من جهة اخرى، يطرح علامات استفهام حول المبادىء التي توجه اختيار مواضيع التعليم.

وقالت البروفيسور حنه يبلونكا من جامعة بن غوريون، رئيس اللجنة العلمية التي ترافق تعليم التاريخ في وزارة التربية والتعليم، إن "من ناحية مهنية هذا قرار سخيف وغير منطقي. اتفاق السلام مع الاردن لم ينشأ في فراغ بل هو نتيجة اتفاق اوسلو".

ونفت الوزارة أن يكون التجاهل بدافع سياسي بل أن الوزارة تهتم بتدريس "محطات تاريخية مؤثرة في تاريخ الشعب اليهودي وقيام دولة اسرائيل".


التعليقات