04/08/2010 - 13:37

اسرائيل تعاود قطع الأشجار وترحب بإعلان "اليونيفيل"

أعاد الجيش الاسرائيلي اليوم رافعة الى المنطقة الحدودية مع لبنان لاستكمال مهمة لقطع الاشجار التي تسببت في اخطر اشتباك على الحدود بين البلدين منذ حرب 2006 .

اسرائيل تعاود قطع الأشجار وترحب بإعلان
أعاد الجيش الاسرائيلي اليوم رافعة الى المنطقة الحدودية مع لبنان لاستكمال مهمة لقطع الاشجار التي تسببت في اخطر اشتباك على الحدود بين البلدين منذ حرب 2006 .

وبعد يوم من مقتل جنديين لبنانيين وصحفي لبناني وضابط اسرائيلي كبير في اشتباك نادر بين الجيشين الاسرائيلي واللبناني بدت اسرائيل عازمة على ان تثبت ان ذلك لن يردعها عن العمل في المنطقة. وقال ايهود باراك وزير الدفاع الأمن الإسرائيلي لراديو اسرائيل " نواصل العمل. لن يكون شرعيا اذا حاولوا التعطيل اليوم وسيكون علينا ان نرد".

ودعت الولايات المتحدة والامم المتحدة الجانبين الى ضبط النفس.

وحثت قوة الامم المتحدة لحفظ السلام في جنوب لبنان (يونيفيل) أمس الثلاثاء الجانبين على ممارسة "أقصى درجات ضبط النفس" بعد واقعة الحدود. وفي واشنطن قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية بي.جي كرولي ان الولايات المتحدة "تشعر بقلق بالغ" ازاء العنف على الحدود اللبنانية الاسرائيلية وحث الجانبين على ممارسة "اقصى درجات ضبط النفس".

وأدعت قوات اليونيفيل اليوم ان الجنود الاسرائيليين كانوا يعملون على الجانب الاسرائيلي من "الخط الازرق" عندما وقع الاشتباك الحدودي. وقال بيان نقلا عن المتحدث العسكري باسم اليونيفيل اللفتنانت كولونيل ناريش بهات: "على اية حال تأكدت اليونيفيل من ان الاشجار التي كان يقطعها الجيش الاسرائيلي موجودة جنوب الخط الازرق على الجانب الاسرائيلي".

وقال الجيش اللبناني في بيان ان دورية تابعة "للعدو الاسرائيلي" عبرت الخط الفني على الحدود ورغم ان قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة في لبنان تدخلت لمحاولة منعها الا ان الدورية واصلت عبور الحدود. وأضاف البيان ان قوة تابعة للجيش اللبناني تصدت لها باستخدام قذائف صاروخية وان اشتباكا وقع استخدمت فيه "قوات العدو" المدافع الرشاشة ونيران الدبابات مستهدفة مواقع للجيش ومنازل مدنيين مشيرا الى وقوع اصابات.

بينما قال الجيش الاسرائيلي ان الاشتباك بدأ بعد ان وصلت وحدة من سلاح مشاة الميكانيكا الى الحدود لتقليم شجرة تعترض أفرعها طريق أجهزة لكشف عمليات التسلل عبر الحدود.

وذكر شهود اليوم ان الرافعة الاسرائيلية التي عادت الى الموقع تحت حراسة جنود اسرائيليين اقتلعت ثلاث شجرات. وفي الوقت نفسه قامت قوات الجيش اللبناني المنتشرة على مبعدة من السياج وأيضا قوات اليونيفيل بتنظيم دوريات في قرية العديسة اللبنانية الحدودية.

بدورها رحبت اسرائيل من اعلان اليونيفيل الذي قال إن القوات الإسرائيلي عملت في الجانب الاسرائيلي من "الخط الازرق"، وأعتبرت ان اشتباك أمس هو استفزاز لبناني متعمد ومخطط له.

التعليقات