18/10/2010 - 11:30

غالانط: الحرب على غزة لم تحل المشكلة.. سنرد بشدة على كل محاولة لخطف جندي

ويضيف: "نحن لا نوهم أنفسنا.. حملة الرصاص المصبوب لم تحل المشكلة في الجنوب، ولم تحل الصراع"..

غالانط: الحرب على غزة لم تحل المشكلة.. سنرد بشدة على كل محاولة لخطف جندي

قال قائد ما يسمى بـ"منطقة الجنوب" في الجيش الإسرائيلي، يوآف غالانط، مساء أمس الأحد، إن الحرب العدوانية على قطاع غزة في نهاية العام 2008 ومطلع 2009 لم تحل المشكلة في الجنوب.

 

جاءت أقواله هذه في أحد الكيبوتسات في النقب الغربي خلال حفل وداع لرؤساء السلطات المحلية في الجنوب مع نهاية ولايته في منصبه الحالي، حيث قال "نحن لا نوهم أنفسنا" وإن ما يسميه الجيش بـ"حملة الرصاص المصبوب" لم تحل المشكلة في الجنوب، ولم تحل الصراع.

 

وقسم غالانط الفترة التي أشغل فيها منصب القائد العسكري لمنطقة الجنوب إلى 3 فترات؛ الأولى منذ بدء "فك الارتباط" وحتى الحرب في نهاية 2008، والتي أطلق فيها آلاف الصواريخ من قطاع غزة باتجاه مستوطنات الجنوب.

 

أما الفترة الثانية فهي فترة الحرب العدوانية على قطاع غزة، والتي استمرت 22 يوما. وبحسبه فإنها "ثلاثة أسابيع من  استخدام النيران والقوة،ولم تكن سوى القليل من القدرات المتوفرة لدى الجيش". وبحسبه فإن الهدف كان توجيه ضربة لحركة حماس، وأن إطلاق سراح

 

أما الفترة الثالثة، بحسب غالانط، فهي بعد الحرب، حيث تشهد المنطقة هدوءا نسبيا.

 

وأضاف أن الردع الذي تم تحقيقه من خلال الحرب أكبر بكثير من توقعات هيئة أركان الجيش. وبحسبه فإن حركة حماس لا تزال تخشى المواجهة مجددا مع الجيش.

 

كما هدد غالانط برد فعل عنيف في حال قامت حركة حماس بأسر جندي إسرئيلي. وقال إن "الرد الإسرائيلي سيكون أقسى مما كان عليه خلال الرصاص المصبوب".

 

وقال أيضا إنه يجب "جباية الثمن من حركة حماس حتى في أعقاب محاولة فاشلة لأسر جندي".

 

تجدر الإشارة إلى أن غالانط من المقرر أن يشغل منصب رئيس هيئة أركان الجيش بعد 4 شهور، ويكون الرئيس العشرين لأركان الجيش منذ العام 1948. 

التعليقات