31/10/2010 - 11:02

أولمرت: تعهد من الولايات المتحدة يضمن تفوقنا النوعي على الدول العربية..

أولمرت: الولايات المتحدة ستزيد مساعداتها العسكرية الى إسرائيل بنسبة 25% لتصل إلى أكثر من 30 مليار دولار على مدى عشر سنوات.

 أولمرت: تعهد من الولايات المتحدة يضمن تفوقنا النوعي على الدول العربية..
اعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت، الاحد، إن الولايات المتحدة ستزيد مساعداتها العسكرية الى إسرائيل بنسبة 25% لتصل إلى أكثر من 30 مليار دولار على مدى عشر سنوات.

وقال اولمرت لدى افتتاح جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية:"خلال لقائي الاخير مع الرئيس الاميركي (في التاسع من حزيران/يونيو) توصلنا الى اتفاق على زيادة المساعدة (الاميركية) الى ثلاثين مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة ما يعني ثلاثة مليارات دولار سنويا اعتبارا من السنة المقبلة".

واعتبر أولمرت أن زيادة المساعدات الأمنية الأمريكية لإسرائيل تعتبر مساهمة هامة ودفعة كبيرة لأمن إسرائيل. وقال إن الرئيس بوش تعهد بالحفاظ على «التفوق النوعي» لإسرائيل على باقي دول المنطقة.

وقال محللون إسرائيليون إن الولايات المتحدة هدفت من وراء زيادة المساعدات لإسرائيل إلى تليين معارضة مؤيدي إسرائيل في الكونغرس لصفقة سلاح كبيرة ستبرمها الإدارة الأمريكية مع العربية السعودية ودول أخرى في الخليج كالبحرين والكويت وعمان وقطر والإمارات المتحدة- بقيمة حوالي 20 مليار دولار. وتشمل الصفقة قذائف موجهة عن طريق القمر الصناعي، وتحسين طائرات مقاتلة تابعة لسلاح الجو السعودي، وبوارج حربية للأسطول البحري السعودي.

وأكد أولمرت أنه حصل على تعهد واضح وصريح «يضمن تفوق إسرائيل النوعي على الدول العربية». وقال: نحن نقدر هذا الدعم ونفهم رغبة الولايات المتحدة في تعزيز قوة الدول المعتدلة في المنطقة، التي تقف في جبهة واحدة مع الولايات المتحدة وإسرائيل في الصراع ضد إيران" على حد قوله.

التعليقات