31/10/2010 - 11:02

اشتراط المفاوضات مع الفلسطينيين باعترافهم بأن «إسرائيل دولة الشعب اليهودي»..

ركز المسؤولون الإسرائيليون مؤخرا على هذا المطلب، وصدرت تصريحات تحمل نفس المعاني من رئيس الوزراء إيهود اولمرت ووزير الأمن إيهود باراك ووزيرة الخارجية تسيبي ليفيي.

 اشتراط المفاوضات مع الفلسطينيين باعترافهم بأن «إسرائيل دولة الشعب اليهودي»..
ستنظر الحكومة الإسرائيلية في جلستها القادمة في اقتراح تقدم به وزير التهديدات الاستراتيجية، أفيغدور ليبرمان(يسرائيل بيتينو) يشترط المفاوضات مع الفلسطينيين باعتراف من قبلهم بإسرائيل كدولة يهودية. ويطالب ليبرمان بطرح اقتراحه للتصويت.

إلى جانب ذلك ذكرت مصادر إسرائيلية أن حزب الليكود ويسرائيل بيتينو وإيحود ليئومي سيقدمون اقتراح قانون في الكنيست بنفس الشأن.

وقد ركز المسؤولون الإسرائيليون مؤخرا على هذا المطلب، وصدرت تصريحات تحمل نفس المعاني من رئيس الوزراء إيهود اولمرت ووزير الأمن إيهود باراك ووزيرة الخارجية تسيبي ليفيي. وقال ليبرمان في حديث مع صحيفة هآرتس: " هدفي هو حمل أولمرت على الطلب من الفلسطينيين الاعتراف بنا كدولة يهودية كشرط لأي مفاوضات قبل أنابوليس".

وكان أولمرت قد اعتبر في تصريحات له مطلع الأسبوع أن نقطة الانطلاق للمفاوضات هي اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل كدولة الشعب اليهودي، وأضاف أنه لن يفاوض من لا يعترف بإسرائيل كدولة الشعب اليهودي. وبذلك يسعى ليبرمان في اقتراحه إلى بلورة تصريحات أولمرت في إطار قرار حكومي، ويلقى هذا الاقتراح تأييدا من عدد من الوزراء في الحكومة من بينهم وزراء شاس.

وقد أطلق ليبرمان بالتنسيق والتعاون مع الأحزاب اليمينية حملة معارضة للتسوية السياسية ويسعى إلى ضمان أغلبية معارضة للتسوية، وشملت لقاءاته التي أجراها خلال الأيام الماضية لقاءات مع أعضاء في حزب كديما الحاكم.

وقد برزت نتائج هذا التعاون في إقرار اقتراحي قانون يوم أمس واحد لجعل الانسحاب من القدس شبه مستحيل ويحتاج إلى تصوت 80 عضو كنيست، والآخر قانون التعويضات عن أضرار الصواريخ الفلسطينية بحيث يتم خصمها من أموال الضرائب التي تجبيها السلطات الإسرائيلية للسلطة الفلسطينية.


التعليقات