31/10/2010 - 11:02

الخارجية الإسرائيلية تشن هجوما عنيفا على الرئيس السوري؛ المبعوث الأمريكي ميتشيل سيزور سوريا

شنت إسرائيل هجوما شديدا على الرئيس السوري بشار الأسد، على خلفية تصريحاته التي وصف فيها الحكومة الإسرائيلية بأنها ليست شريكة لمفاوضات السلام

 الخارجية الإسرائيلية تشن هجوما عنيفا على الرئيس السوري؛ المبعوث الأمريكي ميتشيل سيزور  سوريا
شنت إسرائيل هجوما شديدا على الرئيس السوري بشار الأسد، على خلفية تصريحاته التي وصف فيها الحكومة الإسرائيلية بأنها ليست شريكة لمفاوضات السلام. وقد استخدم الأسد المقولة الإسرائيلية " لايوجد شريك للسلام" ضد إسرائيل التي أعلنت حكومتها أنها غير مستعدة للانسحاب من الجولان وجاء هذا التأكيد قبل أيام على لسان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وكان وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان قد اقترح معادلة "السلام مقابل السلام" مع سوريا.

واتهم نائب وزير الخارجية الإسرائيلية، داني أيالون، الرئيس الأسد بـ"الكذب" ووصفه بالـ "طاغية". وزعم أن الأسد "غير معني بالسلام بل بعملية السلام". مضيفا:" الأسد يدرك أنه مقابل السلام سيتطلب منه الانفتاح نحو للغرب، ما يهدد بزعزعة نظامه، وفي المقابل يعتقد أنه يمكنه بواسطة عملية السلام إخراج سوريا من عزلتها الدولية".

وكان الرئيس الأسد قد صرح يوم أمس في مؤتمر صحفي عقده مع الرئيس التركي عبد الله غول الذي يزور دمشق، أن لا موعد محددا لاستئناف مفاوضات السلام غير المباشرة مع إسرائيل «التي لا يوجد فيها شريك»، موضحا انه «عندما يأتي الشريك نستطيع أن نتحدث عن موعد لبدء مفاوضات السلام».

وعن زيارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى الولايات المتحدة قال أيالون إن " التحالف بيننا وبين الأمريكيين هو طبيعي ولدينا مصالح عالمية مشتركة ، كوقف المشروع النووي في إيران وباكستان. وأضاف قائلا: لا أعتقد أن إسرائيل ستشن عملية عسكرية ضد إيران دون تنسيق مع الولايات المتحدة، ولكننا نتوقع من الأمريكيين تنسيقا كاملا معنا".

وعلى صعيد آخر كشف السفير السوري في واشنطن عماد مصطفى الجمعة ان الموفد الاميركي للشرق الاوسط جورج ميتشل قدم طلب تأشيرة دخول الى سوريا بينما تقوم ادارة الرئيس باراك اوباما بخطوات تقارب مع دمشق. ولم ينف مساعد الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية روبرت وود المعلومات عن تقديم ميتشل وفريقه طلبات للحصول على تأشيرات دخول الى سوريا، لكنه قال انهم لم يبتوا بعد في مسألة القيام برحلة الى هناك.
وقال مصطفى ان "السناتور ميتشل وفريقه اودعوا لدينا جوازات سفرهم اليوم للحصول على تأشيرات دخول الى سوريا".
ولم يحدد السفير السوري متى ينوي الموفد الاميركي التوجه الى دمشق لهذه الزيارة التي ستكون الاولى لميتشل الى سوريا منذ توليه مهامه.

وصرح روبرت وود لوكالة فرانس برس ان "السناتور ميتشل قام برحلات عدة الى المنطقة وسيواصل القيام بذلك في الاشهر المقبلة". واضاف ان "ميتشل وفريقه يواصلان التقدم بطلبات للحصول على تأشيرات دخول الى عدد من دول المنطقة بما فيها سوريا لنكون قادرين ومستعدين لزيارة هذه الدول عندما يكون ذلك مناسبا". وتابع ان السناتور ميتشل "لم يبت بعد في مسألة زيارة سوريا".

وتواصل ادارة اوباما تحركاتها الدبلوماسية الحذرة للتقارب مع سوريا بعد توتر شديد في العلاقات، على امل انعاش عملية السلام .

وستشكل زيارة ميتشل الى دمشق في حال حصولها، تقدما في الجهود الاميركية.
وكان مساعد وزيرة الخارجية الاميركية للشرق الاوسط بالوكالة جيفري فيلتمان ومستشار الامن القومي لشؤون الشرق الاوسط دانيال شابيرو زارا الاسبوع الماضي دمشق. وكانت هذه الزيارة الثانية في غضون شهرين التي يقومان بها الى دمشق.

وكان اوباما مدد الاسبوع الماضي لمدة سنة عقوبات اقتصادية فرضتها الادارة السابقة برئاسة جورج بوش على سوريا عام . وقلل مصدر سوري من اهمية هذا الاجراء مشيرا الى انه يتم بشكل "دوري".



التعليقات