31/10/2010 - 11:02

تقديم لائحة اتهام ضد اياد الاشوح ومحاميه يؤكد انه بريء

-

 تقديم لائحة اتهام ضد اياد الاشوح ومحاميه يؤكد انه بريء
قدمت النيابة العامة الاسرائيلية اليوم الاربعاء لائحة اتهام الى المحكمة المركزية في تل ابيب ضد اياد الاشوح المواطن الدنماركي من اصل لبناني.

ووجهت الى الاشوح تهم "التآمر على تنفيذ جريمة ومحاولة مساعدة العدو ابان الحرب والتجسس بهدف المس بامن دولة اسرائيل".

وبحسب لائحة الاتهام فان الاشوح وصل الى اسرائيل "مرسلا من قبل حزب الله بهدف تجنيد مواطنين عرب من اسرائيل للتجسس لصالح حزب الله".

وجاء ذلك في اعقاب زيارة قام بها الاشوح الى مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين في لبنان في شهر تموز/يوليو العام 2004 حيث التقى شقيقه محمد الملقب "ابو اكرم" الذي قال له ان اعضاء في حزب الله يرغبون في الالتقاء معه وان اياد الاشوح وافق على التقائهم.

وبحسب لائحة الاتهام سافر اياد الاشوح وشقيقه الى الاجتماع المرتب مسبقا مع مسؤول في حزب الله عرّف نفسه باسم "ابو احمد" وقد جرى اللقاء في مقهى في بيروت.

وخلال الحديث عرض "ابو احمد" على اياد الاشوح التعاون مع حزب الله بواسطة السفر الى اسرائيل بصفة سائح والبحث خلال مكوثه فيها عن مواقع امنية وجهات تكون قادرة على التعاون مع حزب الله.

وادعت لائحة الاتهام ان الاشوح طلب التفكير في العرض وبعد ان عاد الى الدنمارك اتصل به شقيقه وكان رد اياد الاشوح ايجابيا على عرض حزب الله وبعد ايام اتصل به "ابو احمد" وابلغه بانه سيحول اليه مبلغ 2000 دولار لتمويل تكلفة السفر الى اسرائيل.

واضافت لائحة الاتهام ان الاشوح وصل اسرائيل في 29 كانون الاول/ديسمبر 2004 حاملا جواز سفر دنماركي جديد.

وخلال مكوثه في اسرائيل اقام في بيت قريبه حميدي ابو حميدي في قرية ترشيحا في شمال اسرائيل.

واستطردت لائحة الاتهام ان الاشوح اعتبر ابو حميدي وقريب اخر له يدعى حسن الاشوح يمكن تجنيدهما لحزب الله "ونوى ارسال اسميهما في وقت لاحق الى المنظمة".

وتابعت لائحة الاتهام ان الاشوح طلب من ابو حميدي استئجار سيارة للقيام بجولة عند الحدود الشمالية لاسرائيل والبحث هناك عن مواقع عسكرية اسرائيلية.

وفي السادس من كانون الثاني/يناير 2005 سافر الاشوح مع شخص يدعى عثمان بدران بالقطار من مدينة نهريا في شمال اسرائيل الى تل ابيب.

وخلال السفر في القطار اثار الاشواح شكوك المسافرين عندما صوّر بواسطة كاميرا فيديو طوال الطريق من نافذة القطار.

وعندما وصل القطار الى تل ابيب تم اعتقاله ونقل الى ايدي جهاز الشاباك للتحقيق معه "وخلال التحقيق اعترف وروى تفاصيل القضية كاملة".

وقال المحامي علاء تلاوي الذي يدافع عن الاشوح ان الاخير اعترف بعد التحقيق معه مدة تسعة ايام وهذه "اعترافات كاذبة".

واضاف المحامي تلاوي ان "مسألة اعترافه سوف تتضح امام المحكمة.

"انه شخص بريء ووصل الى اسرائيل في زيارة عادية لرؤية اقربائه".

وقال محامي الدفاع ان الاشوح ينفي التهم المنسوبة اليه بانه حاول التعاون مع حزب الله.

وستنظر المحكمة في القضية في يوم 2 اذار/مارس القادم.

التعليقات