31/10/2010 - 11:02

مسؤولون إسرائيليون: وزير الخارجية الإسباني يحمل «رسالة إيجابية» من القيادة السورية..

تحدثت مصادر صحفية إسرائيلية ، صباح اليوم، عن «رسالة إيجابية» يحملها وزير الخارجية الإسباني، ميغيل موراتينوس، من القيادة السورية إلى المسؤولين الإسرائيليين..

 مسؤولون إسرائيليون: وزير الخارجية الإسباني يحمل «رسالة إيجابية» من القيادة السورية..
تحدثت مصادر صحفية إسرائيلية ، صباح اليوم، عن «رسالة إيجابية» يحملها وزير الخارجية الإسباني، ميغيل موراتينوس، من القيادة السورية إلى المسؤولين الإسرائيليين، واعتمدت تلك المصادر على «تسريبات» من مصادر سياسية إسرائيلية. وزعم رئيس الوزراء الإسرائيلي، إيهود أولمرت، في تصريحات له نشرت مؤخرا أن «سوريا تصر على أن تكون المفاوضات برعاية أمريكية»، معتبرا أن ذلك عائقا.

وقالت مصادر سياسية إسرائيلية إن وزير الخارجية الإسباني ميغيل موراتينوس طلب لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت في أعقاب زيارته لسوريا في مطلع الشهر الجاري لنقل «رسالة إيجابية» من الرئيس السوري حول رغبته بالتقدم في عملية السلام.

وكان موراتينوس قد التقى الأسبوع الماضي مع الرئيس السوري بشار الأسد ومع كبار المسؤولين السوريين.

وتقول صحيفة هآرتس نقلا عن مسؤولين إسرائيليين إن موراتينوس تباحث مع الرئيس الأسد حول إمكانية استئناف المفاوضات مع إسرائيل. وأنه، أي موراتينوس، أبلغهم أن اللقاء كان "ممتازا" وأنه سمع من الرئيس السوري «عروضا مثيرة حول عملية السلام مع إسرائيل».

وأضافت الصحيفة أن الوزير الإسباني تقدم بطلب رسمي لزيارة البلاد ولقاء رئيس الوزراء إيهود أولمرت، عقب زيارته لدمشق، لاطلاعه على فحوى المحادثات التي أجراها مع القيادة السورية، ونقل رسالة خاصة من الرئيس السوري. ويقول المسؤولون أن موراتينوس رفض الإفصاح عن مضمون "الرسالة الخاصة"
واكتفى بالقول إن الرئيس الأسد أكد له أنه معني بالتقدم في عملية السلام، وأنه "مدرك للمشاكل والمصاعب التي كانت في الماضي، وأنه معني في التغلب عليها"

وتوقع المسؤولون أن يزور موراتينوس البلاد في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر أيلول القادم.



التعليقات