31/10/2010 - 11:02

43.8% من الاسرائيليين يعتقدون ان الفلسطينيين حققوا، خلال الانتفاضة، انجازات تفوق ما حققته اسرائيل

(59.2%) يعارضون اجراء الصفقة مع حزب الله دون أن تشمل الطيار الاسرائيلي المفقود، رون أراد

43.8% من الاسرائيليين يعتقدون ان الفلسطينيين حققوا، خلال الانتفاضة، انجازات تفوق ما حققته اسرائيل
اعرب 43.8% من الاسرائيليين عن اعتقادهم بأن الفلسطينيين حققوا، خلال الانتفاضة الحالية، انجازات تفوق ما حققته اسرائيل. جاء ذلك في اطار استطلاع اجري لصالح الاذاعة الاسرائيلية، وتم بثه صباح اليوم الخميس.

وقال 26.0% فقط، انهم يعتقدون بأن اسرائيل هي التي حققت انجازات اكبر خلال الانتفاضة، فيما يعتقد 20% ان اسرائيل والفلسطينيين لم يحققوا اي انجاز.

وفيما يتعلق بصفقة تبادل الاسرى مع حزب الله، قال غالبية الاسرائيليين (59.2%) انهم يعارضون اجراء الصفقة دون أن تشمل الطيار الاسرائيلي المفقود، رون أراد. ويؤيد هذا الموقف 76.7% من مصوتي الليكود و 44.4% من مصوتي العمل.

ويؤيد 34.3% من المستطلعين اجراء الصفقة حتى لو شملت اطلاق سراح بعض الاسرى الاسرائيليين.

وفيما يتعلق بالعاصفة التي احدثتها رسالة الطيارين الرافضين لسياسة الاغتيالات الاجرامية، قال 17.8% انهم على استعداد للتوقيع على رسالة تأييد للطيارين، فيما رفض ذلك 73.4% من الاسرائيليين. ويتبين من تفصيل المعطيات ان 2.0% من مصوتي الليكود واليمين يؤيدون رسالة الطيارين، مقابل 25% من مصوتي العمل.

ويؤيد غالبية الاسرائيليين الروح المعادية لرسالة الطيارين ونزع الشرعية عنهم في المجتمع الاسرائيلي. فقد اعتبر 53.8% من المستطلعين ان رسالة الطيارين تشكل خطوة سياسية، فيما يعتقد 33.7% فقط انها خطوة مشروعة.

على الصعيد الاقتصادي، يعتقد غالبية الجمهور 3(61.5%) ان اللجوء الى الاضرابات والاجراءات التباطؤية في هذه الفترة المأزومة، يعتبر مسألة غير مشروعة. وقال 35% فقط انهم يؤيدون الاجراءات التباطؤية التي بدأها مستخدمو الدولة.

وفي ردهم على سؤال يتعلق بنية شارون المنافسة على رئاسة الحكومة الاسرائيلية لفترة ثالثة، قال 50.3% انهم يعارضون ذلك، فيما أيده 43%.

كما يعتقد 53.8% انه يجب على شمعون بيرس الاعتزال وعدم المنافسة على رئاسة حزب العمل في الانتخابات التي ستجري بعد تسعة اشهر.

التعليقات