31/10/2010 - 11:02

52% من سكان إسرائيل لا ترضيهم تركيبة حكومة شارون

52% من سكان إسرائيل لا ترضيهم تركيبة حكومة شارون
اعلن 52% من المواطنين الاسرائيليين، الليلة الماضية، عدم رضاهم عن حكومة شارون الجديدة التي صادقت الكنيست على تركيبتها الجزئية، منتصف الليل، بغالبية 66 نائبا ومعارضة 48 نائبا.

جاء ذلك في استطلاع اجرته د. مينا تسيماح، من معهد داحف، لصالح صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية. وقال 54% أن شارون أدار تشكيل حكومته الجديدة بشكل غير مناسب. فيما يعتقد 42% انه ادارها بشكل مناسب.

واعرب 53% عن اعتقادهم بأن حكومة شارون الجديدة لن تتمكن من انقاذ الاقتصاد الاسرائيلي من أزمته، فيما قال 43% أنه يمكنها ذلك.

وعلى صعيد العلاقات مع الفلسطينيين، قال 52% من المستطلعين إن حكومة شارون لن تتمكن من التوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين، مقابل 46% يعتقدون انه يمكنها ذلك. وترتفع نسبة الذين يعتقدون أن حكومة شارون لن تتمكن من انهاء الحرب مع الفلسطينيين، اذ يشكك 64% بأنه يمكن للحكومة وقف العمليات الفلسطينية.

واعتبر 50 من المستطلعين قرار تعيين نتنياهو وزيراً للمالية، قرارا صائبا، فيما قال 68% إن قرار تعيين سيلفان شالوم وزيراً للخارجية هو خطوة غير صحيحة. وقال 58% إن تعيين تساحي هنغبي لوزارة الامن الداخلي يعتبر خطوة خاطئة.

ويتهم 57% من المستطلعين، رئيس حزب العمل، عمرام متسناع بالمسؤولية عن عدم اقامة حكومة وحدة، فيما يحمل29% فقط المسؤولية لشارون. ويعتقد 10% انهما يتحملان المسؤولية بشكل متساو.
من ناحية أخرى أظهرت نتائج الاستطلاع الذي أجرته صحيفة "معاريف" ونشرته اليوم الجمعة أن 46 بالمئة من الجمهور الاسرائيلي غير راض عن اداء رئيس الحكومة, اريئيل شارون, بشكل عام وأن 47 بالمئة من هذا الجمهور غير راض عن إقامة حكومة إسرائيلية تضم في إئتلافها "الليكود" و"شينوي" و"المفدال", بينما بلغت نسبة الراضين عن قيام حكومة كهذه 41 بالمئة وبلغت نسبة الراضين عن اداء شارون 48 بالمئة

( طالع النتائج الكاملة لاستطلاع " معاريف" في زاوية الصحافة الاسرائيلية).

التعليقات