31/10/2010 - 11:02

6 الاف يساري صهيوني تظاهروا في القدس تأييدا لخطة شارون

اصبح رئيس وزراء اسرائيل الليكودي، اريئيل شارون، مساء اليوم، عزيز اليسار الصهيوني الاسرائيلي الذي وصل قرابة ستة آلاف من انصاره، الى القدس، وتظاهروا تأييدا لخطته

6 الاف يساري صهيوني تظاهروا في القدس تأييدا لخطة شارون
اصبح رئيس وزراء اسرائيل الليكودي، اريئيل شارون، مساء اليوم، عزيز اليسار الصهيوني الاسرائيلي الذي وصل قرابة ستة آلاف من انصاره، الى القدس، وتظاهروا امام الكنيست تأييدا لخطة الفصل التي طلب شارون من الكنيست، بعد ظهر اليوم الاثنين، دعمها.

وجرت التظاهرة تحت شعار "لنخرج من غزة" لنبدأ الحوار". وشارك فيها العديد من نواب حزب العمل وحركة ياحد وشخصيات جماهيرية اعلنت دعمها للخطة.

ورفع المتظاهرون شعارات مؤيدة لخطة شارون، من بينها "اخلاء المستوطنات - اختيار للحياة"، "الغالبية تقرر - نخرج من غزة ونبدأ الحوار" و"المرحلة ب - مفاوضات".

وجرت التظاهرة في حديقة الورود بحراسة قوات كبيرة من الشرطة وحرس الحدود. وتحدث الخطباء من وراء زجاج صلب مقاوم للرصاص، خشية تعرضهم الى هجوم من قبل عناصر اليمين المعارض للخطة.

وتحدث في التظاهرة رئيس حزب العمل، النائب شمعون بيرس معتبرا ان المتظاهرين جاؤوا الى القدس "لانقاذ دولة اسرائيل، لانقاذها من الاخطاء التي صنعت في الداخل"، حسب قوله.

وبرأيه "اذا لم تخرج اسرائيل الآن من الضفة الغربية وغزة، فلن تكون دولة يهودية. وقال ان اليسار الصهيوني لن يسمح بتفكيك حلم هرتسل.

وعمليا كرر بيرس مقاطع كبيرة من الخطاب الذي القاه داخل الكنيست خلال مشاركته في النقاش على الخطة.

كما تحدث في التظاهرة رئيس حركة ياحد، يوسي بيلين، قائلا ان "الاخلاء الكامل لقطاع غزة وشمال الضفة لن يتحول الى واقع بدون اصواتنا، وسنكون هناك كي نضمن عدم نجاح مجموعة متزمتة باملاء مستقبلنا".

وقال بيلين انه لا يصدق شارون، وحتى اذا كان شارون قد قرر الخروج من غزة، بسبب مبادرة جنيف (التي كان بيلين من المبادرين اليها)، فلن نكتفي بذلك، وسنبذل جهدا عاليا من اجل المضي من غزة الى خارطة الطريق، ومن غزة الى مبادرة بوش، والى الاحصاء القومي (خطة عامي ايالون وسري نسيبة).

كما تحدث الحاخام ميخائيل ملكيؤور من كتلة العمل - ميماد، معتبرا ان الانسحاب من غزة يعني "العودة الى البيت وتحمل المسؤولية عن الديموقراطية السارائيلية، وعن المستوطنين وعن المجتمع".

وندد بدعوة الحاخامات الى رفض تنفيذ الاوامر العسكرية باخلاء المستوطنات معتبرا "ان من يفعل ذلك انما يمزق الشعب".

كما تحدثت ممثلة عن حركة "سلام الان"، واخرى عن حركية "هشومير هتسعير".

وستكون باحة الكنيست، يوم غد الثلاثاء، على موعد مع تظاهرات اليمين المعادي لخطة شارون. وسينظم اليمين تظاهرة، تشمل تسيير سلسلة من السيارات حول الكنيست، تستهدف عرقلة وصول النواب للمشاركة في التصويت.

التعليقات