31/10/2010 - 11:02

67% من الاسرائيليين يؤيدون اطلاق سراح الاسرى الفلسطينيين بتحفظ

21% يؤيدون اطلاق سراح المسنين والمرضى فقط من فئة الاسرى الذين تنعتهم اسرائيل بـ"الملطخة أياديهم بالدماء"، بينما يؤيد 46% اطلاق سراح اسرى شريطة ألا يكونوا من هذه الفئة..

67% من الاسرائيليين يؤيدون اطلاق سراح الاسرى الفلسطينيين بتحفظ
يستدل من استطلاع للرأي اجرته د. مينا تسيماح، من معهد "داحف" لصالح صحيفة "يديعوت احرونوت"، وينشر اليوم بمناسبة قمة شرم الشيخ، أن 67% من الاسرائيليين يؤيدون اطلاق سراح أسرى فلسطينيين، ولكن بتحفظ، حيث قال 21% من هؤلاء انهم يؤيدون اطلاق سراح المسنين والمرضى فقط من فئة الاسرى الذين تنعتهم اسرائيل بـ"الملطخة أياديهم بالدماء"، بينما يؤيد 46% اطلاق سراح اسرى شريطة ألا يكونوا من الفئة آنفة الذكر. في المقابل قال 31% انه يجب عدم اطلاق سراح الاسرى!

واعرب 48% ممن شملهم الاستطلاع عن تأييدهم المطلق لخطة فك الارتباط الاسرائيلية، فيما قال 21% انهم يدعمونها بتحفظ، مقابل 18% رفضوها بشكل مطلق و9% بشكل متحفظ.

وقال 48% إنهم يشعرون ببعض التفاؤل ازاء امكانية المضي نحو الهدوء الامني بعد القمة، فيما قال 13% انهم متفائلون الى حد كبير بتحقيق ذلك، بينما قال 23% إنهم متشائمون بما يكفي، مقابل 14% قالوا انهم متشائمون جدا من امكانية التوصل الى الهدوء.

وقال 27% انهم لا يصدقون بأن أبو مازن سيوقف العمليات ضد اسرائيل، فيما قال 10% انهم يميلون الى عدم تصديقه، هذا مقابل 36% قالوا انهم ميلون الى تصديقه، فيما قال 24% انهم يصدقونه تماماً.

وبشأن مطلب اجراء استفتاء عام في اسرائيل حول خطة فك الارتباط، قال 35% انهم متأكدون من ضرورة اجراء استفتاء كهذا، فيما قال 20% انهم يعتقدون بأنه يجب اجراء استفتاء. اما المعارضين بشكل مطلق فبلغت نسبتهم 27%، مقابل 16% يعتقدون انه لا حاجة للاستفتاء.

التعليقات