31/10/2010 - 11:02

74% من الفيزيائيين والكيميائيين في إسرائيل فوق جيل 51 عاماً!

* تدهور مكانة إسرائيل من المكان الثاني إلى الخامس والأخير في لائحة المقدرة العلمية للدول * تزايد عدد الطلاب الجامعيين في السنوات الأخيرة بنسبة 67%، والطاقم الأكاديمي بنسبة 10% فقط!

74% من الفيزيائيين والكيميائيين في إسرائيل فوق جيل 51 عاماً!
أفادت مصادر إسرائيلية أنه خلال السنوات الإربع الأخيرة، تدهورت مكانة إسرائيل من المكان الثاني إلى الخامس في لائحة المقدرة العلمية للدول، وذلك بموجب مقياس "رحوفوت" لقياس الإنتاج العلمي للدول، وذلك وفقما جاء في مؤتمرها الأول للعلوم والتكنولوجيا الذي عقد اول أمس الخميس.

وبحسب المصادر، فإن الولايات المتحدة تقف على رأس القائمة مع فجوة كبيرة بينها وبين الدول التي تليها في القائمة. وبعد أن كانت إسرائيل في العام 2000 تحتل المكان الأول في المجموعة التي تلي الولايات المتحدة، فإنها تحتل المرتبة الرابعة اليوم وهو المكان الأخير في القائمة!

وأشار البروفيسور باروخ راز والدكتور دورون غال، إلى أنه يمكن ملاحظة إرتفاع ملموس ومتواصل في مكانة سنغافورة، بالإضافة إلى دول أخرى في شرق آسيا وهي لا تزال غير موجودة في القائمة، مثل تايوان.

وأشار تقرير خاص إلى أن المستقبل يهدد مكانة إسرائيل في القائمة الحالية أيضاُ. حيث أشار إلى "هرم" (تقادم) البنية البحثية لإسرائيل مما يهدد مكانتها العلمية في العقد القادم.

وأشارت معطيات إخرى إلى أن 74% من مجمل الفيزيائيين والكيميائيين في إسرائيل هم فوق جيل 51 عاماً، وخلال 15 عاما (وربما أقل) سيتقاعد غالبيتهم. كما أشار إلى أن 75% منهم هم، اليوم، فوق السن المتعارف عليه للطاقات الإبداعية (الإنتاجية) القصوى!

كما أشارت المعطيات إلى تزايد عدد الطلاب الجامعيين في العشر سنوات الأخيرة بنسبة 67%، في حين ارتفع أعضاء الطاقم الأكاديمي بنسبة 10% فقط!

وكان قد شارك في المؤتمر وزير المالية، بنيامين نتنياهو، الذي تعهد بزيادة ميزانية الأبحاث والتطوير بشكل ملموس في العام 2007.

كما شارك في المؤتمر عميد بنك إسرائيل، ستانلي فيشر، الذي أكد على أن الإنتعاش الإقتصادي سيكون ممكناً فقط في حال بقاء إسرائيل في جبهة التطورات التكنولوجية.

التعليقات